ماذا قال عمر قمر الدين في اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي؟

شارك وزير الخارجية المكلف، عمر قمر الدين إسماعيل، في اجتماعات الدورة (37) للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي والتي بدأت مداولاتها افتراضيا نسبة لجائحة كورونا بأديس أبابا فى الفترة 13- 14 أكتوبر 2020م.

وقدم الوزير مداخلة السودان حول خطة عمل الإتحاد الأفريقى للفنون والثقافة واعتبار العام 2021، عاماً للفنون والثقافة والتراث الأفريقى، تحقيقاً للشعار الفنون والثقافة والتراث: حوافز لبناء افريقيا التي نريد. وأشار إلى أهمية تعزيز اللغات الأفريقية التي تعتبر عاملاً للتماسك والتضامن من أجل تحقيق التكامل، وموضحاً أهمية تبني السياسيات والبرامج التي تشجع إدراج اللغات الأفريقية في المناهج المدرسية، ورفع الوعي بالموسوعة الأفريقية ، وتشجيع كتابة التاريخ الأفريقي لكل دولة وترجمته للغات الأفريقية.

ودعا قمر الدين إلى ضرورة الإهتمام بالتشريعات الخاصة بمنع جرائم انتهاك الممتلكات الثقافية والتراث الأفريقى والعمل على تشجيع إجراء مفاوضات من أجل استعادة الممتلكات الثقافية المسروقة والتي تم الإتجار بها بشكل غير قانوني.

وأكد الوزير فى ختام مداخلته أمام إجتماع اليوم الأول على إلتزام حكومة السودان التام بكافة الصكوك القانونية للإتحاد الأفريقى عامة والمتعلقة بالثقافة بصفة خاصة، بما في ذلك الميثاق الأفريقى، وميثاق النهضة الثقافية الافريقية، والقانون النموذجى للاتحاد الافريقى لحماية الممتلكات الثقافية والتراث.

المصدر: الانتباهة أون لاين

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى