تحذير شديد اللهجة من البني عامر والحباب

إتهمت نظارات البني عامر والحباب الحكومة بممارسة التطهير العرقي في شرق السودان وحذرت من تحول السودان لدارفور أو رواندا أخرى إذا لم تتدارك الحكومة في الشرق ومحاسبة مشعلي الفتنة ببث خطاب الكراهية عبر الفضائيات الرسمية والوسائط الإجتماعية مما سيجعل من السودان رواندا أخرى.

وقال أمير عثمان أحد قيادات البني عامر في منبر الحاكم نيوز بفندق برادايس السبت أنهم فقدوا 7 شهداء وجرح أكثر من 20 شخصاً، إضافة لخسائر تجاوزت الترليون جنيه لم تعوضهم أي جهة عنها.

من جهته نفى الناظر علي إبراهيم دقلل أن تكون المشاكل التي يشهدها الشرق قبلية لأن مشاكل القبيلة دائماً تتمثل في المرعى والمسارات ويتم حلها عبر الإدارات الأهلية. وقال أن تعيين الوالي صالح عمار لم يتم عبر القبيلة بل عبر الحاضنة السياسية وكان أولى برئيس مجلس الوزراء بدلاً عن إعفائه الانتظار حتى حل حكومات الولايات التي لم يتبق عليها سوى أيام.

وعلى صعيد متصل قال ناظر عموم الحباب كنتباي أن الإدارت الأهلية لعبت دوراً كبيراً في إحلال السلام بالشرق بينما تقوم الحكومة بدور (درقة) فقط. وقال أنهم كان لديهم رأي حول مسار الشرق ولكنهم أيدوه وأرسلوا مناديبهم للمشاركة في المسار الذس يجب أن تكون النظرة إليه شمولية.

من جهته قال وكيل ناظر عموم البني عامر في البحر الأحمر محمد علي أن صانعي الأحداث قصدوا إلباسها ثوب القبيلة وأن الموبايل سبب جميع هذه المشاكل مثلما كانت إذاعة رواندا سبباً في مشاكلها.

وكشف مختار حسين أحد قيادات البني عامر عن مقتل 93 شهيداً في بورتسودان بسلاح القوات المسلحة (السلاح الجوي والبحرية)، وفي كسلا تعرض 300 منزل و350 في البحر الأحمر للسرقة والنهب وتم تسوية أحياء كاملة بالأرض. وقال: (إذا لم تستطع الحكومة حمايتنا فنحن وأبنائنا قادرون على حماية أنفسنا).

الجدير بالذكر أن وفد الشرق قام بزيارة لكل من رئيس المجلس السيادي ونائبه ورئيس الوزراء لحث الحكومة على لعب دور ملموس في حل مشكلة الشرق.

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.