وزيرا الخارجية والمالية يرحبان برفع اسم السودان من قائمة الارهارب

رحب وزيرا الخارجية والمالية بخطوة الادارة الامريكية برفع اسم السودان من قائمة الارهاب، واشارا الى ان هذه الخطوة هي البداية لمشوار الالف ميل و انها تفتح الطريق امام السودان للعودة التدريجية الى حضن المجتمع الدولي.

وقال وزير الخارجية المكلف عمر اسماعيل قمر الدين ان هذه الخطوة مباركة وقد بدأت في اعطاء ثمراتها حيث تلقي وعودا اثناء جولته الاوربية بداية هذا الشهر تصب في صالح السودان .

وأوضح ان ارهاصات رفع اسم السودان من القائمة كانت حاضرة عند زعماء الدول التي زارها مؤخرا، مشيرا الى قول جوزيف بوريل الممثل السامي للاتحاد الاوروبي للشئون الخارجية والسياسات الامنية أن اعتزام الولايات المتحدة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب “أمر بالغ الأهمية” ويعني ذلك ان الولايات المتحدة و الرئيس ترمب يقرون بالتغيير وبجهود رئيس الوزراء السوداني حمدوك. وقال ان رفع اسم السودان سيعزز من امكانية اندماجه في المجتمع الدولي والوصول إلى الاقتصاد العالمي.

واشار وزير الخارجية في منبر وكالة السودان للانباء اليوم أن هناك العديد من الخطوات التي سيتخذها السودان اثر القرار الامريكي حتى يعود عضوا فاعلا في المجتمع الدولي ويتخطى المأزق الذي وضعه فيه النظام البائد، مؤكدا ان السودان لايقر ولا يدعم ولا يشجع الارهاب دعك عن رعايته.

ودعا وزير الخارجية السودانيين جميعا للعمل معا من اجل كرامة وعزة السودان وقال الآن انفتحت العديد من مجالات التعاون مع دول العالم في مختلف المجالات ووصف خطوة الادارة الامريكية بانها “خطوة مباركة” وعبر عن امله في العمل معا لتكملة كافة الخطوات.

من جانبها اشارت دكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية الى الفوائد العملية والنفسية والاقتصادية التي سيجنيها السودان اثر هذه الخطوة بما في ذلك الغاء الديون واعادة الجدولة والحصول علي مساعدات ودعم مالي من المؤسسات الدولية، بجانب ما ستقدمها الحكومة الامريكية من ضمانات للشركات والمستثمرين من القطاع الخاص.

وكالة سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.