تجار الخرطوم:  رفع السودان من قائمة الإرهاب يمهد للتبادل التجاري

تفاءل عدد من تجار السلع الاستهلاكية بالأسواق بقرار رفع السودان من قائمة الإرهاب٫ موضحين بأنه سيفتح كثيراً من الفرص الاقتصادية أمام السودان وانعكاسه على الأسعار.

 

وقال الأمين العام للغرفة التجارية بولاية الخرطوم الطيب طلب لـ (السوداني) إن القرار يسهل الاندماج بين السوق السوداني والأسواق العالمية مما يؤدي لزيادة الصادرات السودانية وجلب العائدات المقدرة بالنقد الأجنبي ويحدث تراجع في سعر الصرف الموازي٫ والاستفادة من برنامج إعفاء الديون الخارجية.

 

وتوقع دخول تمويل من الخارج ويوفر السلع بالأسواق عموماً، وشدد على حاجة القرار للإعداد له داخلياً للاستفادة من الفرص وترتيب بيئة استثمارية جاذبة.

 

ووصف تاجر بالسوق العربي إبراهيم حسن القرار بأنه يحسن الوضع الاقتصادي بصفة خاصة ويهيئ الفرص للتبادل التجاري بين الدول. واشار رئيس تجار الجملة بام درمان فتح الله حبيب الله الى ايجابية القرار في دخول شركات اجنبية للاستثمار بالسودان ومنحه قروض جديدة ويعيد النقل النهري والذي يحتاج اليه السودان، وناشد مجلس الوزراء الاهتمام بالنقل. وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تراجعا كبيرا في أسعار العملات والسلع بسبب القرار الامريكي.

 

وقال تاجر تجزئة بالسوق العربي الخرطوم مزمل يحيى بان القرار يفتح فرص للتبادل التجاري العالمي ويمكن من استيراد الأصناف المتوقفة اضافة الى التصدير الى دول أوربا، مضيفا بان الفترة المقبلة ستشهد استثمار شركات اجنبية بالسودان٫ وقال ان السودان بحاجة للدولار خاصة اذا تم رفع الدعم، وتوقع مزمل تراجع الاسعار خلال الفترة المقبلة.

السوداني

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى