المسلمون يحتفلون بالمولد النبوي الشريف للمرة الثانية في 2015

يحتفل المسلمون في كافة أنحاء العالم اليوم الأربعاء 23 ديسمبر بذكرى المولد النبوي الشريف للمرة الثانية في عام 2015.

فبعد أن وافق العيد النبوي يوم 3 يناير 2015 يحتفل المسلمون بهذا العيد الأربعاء 23 ديسمبر للمرة الثانية هذا العام وهي ظاهرة تتكرر كل 33 عاما.

يذكر أن آخر مرة حدثت فيها هذه الظاهرة كانت في سنة 1982.

وتختلف مظاهر الاحتفال بمولد النبي الكريم محمد (ص) لدى الدول الإسلامية في مختلف أنحاء العالم.
ففي روسيا نظم المسلمون مهرجانا ثقافيا وفنيا تخليدا لعيد المولد النبوي الشريف، ونظمت الفعالية تحت إشراف مجلس مفتي روسيا وسلطات موسكو.

أما في الجزائر، فيعتبر يوم المولد النبوي يوما استثنائيا، حيث يبدأ الاحتفال به فور غروب الشمس، حيث تجتمع العائلات لإحياء الذكرى بشتى صنوف المأكولات وتبادل الحلويات وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا العيد.

ولا يختلف الأمر كثيرا في تونس، إذ يحمل الاحتفال بالمولد النبوى الشريف مميزات وطقوس وخصوصيات اجتماعية ودينية تتميز بها عن غيرها وتجعل منه مناسبة فريدة.
ولعل تلك المميزات هى التي تجعل من العاصمة التونسية في يوم المولد مقصدا لآلاف الزوار من جميع أنحاء البلاد، ذلك أن مدينة عقبة هي أول منارة للإسلام فى المغرب الإسلامي موطئ العلماء ومثوى الصحابة الأولين والأولياء الصالحين.

وفي ماليزيا، يتم الاحتفال بالمولد النبوي عادة بمهرجان هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع وتتزين فيه المنازل والمساجد، ويتم خلاله توزيع الصدقات والأطعمة فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم.

سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.