أفضل طرق طهي السمك للاستفادة من عناصره الغذائية

أكد خبراء تغذية على أن السمك يعد من أكثر الأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية المفيدة للجسم، مثل البروتينات وأحماض أوميغا 3 وفيتامين دي والكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والزنك والماغنيسيوم وغيرها.

 

ونصح الخبراء وفقاً لموقع “بولد سكاي”، بتناول السمك مرتين على الأقل أسبوعياً وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والماكريل.

وأشاروا إلى أنه من المهم أيضاً الاهتمام بطريقة طهي السمك، فبعض طرق الطهي تفقد الأسماك قيمتها الغذائية، محددين 6 طرق هي الأفضل لطهي الأسماك للاستفادة من كافة عناصرها الغذائية:

 

1- الطهي بالبخار: تعد الطريقة الأكثر صحية لأنها تضمن عدم جفاف لحمه، ولا تتطلب أي دهون أو زيوت مضافة لطهيه، وتتم عن طريق وضع السمك وسلة البخار فوق إناء الماء المغلي مع تغطيته على درجة حرارة منخفضة.

2- السلق: تتم بوضع السمك في سائل يغلي مثل الماء أو المرق أو الحليب، ولا تتطلب استخدام زيت أو دهون وتطهى في درجات حرارة منخفضة، وتعد من الطرق الصحية التي تساعد على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية.

3- الشوي على الفحم: تعد من الطرق الشائعة التي يلجأ إليها الكثيرون تجنباً لاستخدام الزيوت والدهون، لكن الدراسات الحديثة شددت على ضرورة أن يكون الطهي على لهب غير مكشوف، حيث إن التعرض للهب الفحم قد يؤدي لتكوين مركبات ضارة.

4- الشوي في الفرن: من أفضل الطرق المثالية في طهي السمك، لأنها تتضمن الطهي في درجات حرارة عالية باستخدام الفرن دون الحاجة لأية دهون، كما أن تلك الطريقة تحسن من تدفق الـدم عبر الأوعية الـدموية.

5- الطهي باستخدام الميكروويف: أكدت دراسات حديثة أن طهي السمك على درجات حرارة منخفضة في الميكروويف يساعد على الاحتفاظ بأحماض أوميغا الدهنية الموجودة في الأسماك.

6- القلي في المقلاة: تعتمد هذه الطريقة على تسوية السمك بدرجة حرارة عالية وكمية قليلة جداً من الدهون، وتكون هذه الطريقة صحية حسب نوع زيت الطهي المستخدم في قلي السمك.

أخبار 24

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى