إيضاح وتنبيه لمفتي عام السعودية بخصوص قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”

أوضح مفتي عام المملكة، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أن من أعظم العبادات ما شرعه الله من الأذكار والدعوات الواردة في كتابه والسنة الصحيحة من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قول (لا حول ولا قوة إلا بالله).

وأبان أن أهل العلم ذكروا في معنى (لا حول ولا قوة إلا بالله) أقوالا متقاربة المعنى تدل على عظمة هذه الكلمة، وأنه لا قدرة لأحد من الخلق على دفع شر ولا على تحصيل خير ولا إلى تحول من حال إلى حال إلا بالله عز وجل.

 

وأضاف: “هي كلمة جامعة شاملة تدل على كمال التوحيد والتفويض لله في جميع الأمور والتبرؤ من الحول والقوة، وهي كنز من كنوز الجنة، وشُرع للمسلم قولها في جميع الأوقات والأحوال في مناسبة ودون مناسبة”.

وأشار المفتي إلى قول بعض طلبة العلم إنه من الأخطاء الشائعة القول عند المصيبة (لا حول ولا قوة إلا بالله)، معللين ذلك بأن الحوقلة كلمة استعانة وأن الذي ورد في القرآن هو قول (إنا لله وإنا إليه راجعون)، والذي يُعتبر استرجاعا، ووجه الخطأ عندهم أنه قال كلمة الاستعانة في موضع الاسترجاع.

وأشار إلى أنه لا شك أن المشروع للمؤمن عند المصيبة قول (إنا لله وإنا إليه راجعون)، كما له أيضا أن يقول ما تيسر من الأدعية، ومن أهمها وأنفعها قول (لا حول ولا قوة إلا بالله)، وذلك لحاجته الماسة لما تضمنته هذه الكلمة من التبرؤ من الحول والقوة زمن التحول من الضعف والجزع إلى الصبر والاحتساب، ودفع هول المصيبة وهمها وغمها، مبينا أن هذا المعنى جزء من معانيها الواسعة والشاملة.

وأكد المفتي أنه لا يليق القول بأن ذكر (لا حول ولا قوة إلا بالله) عند المصيبة خطأ وأنه في غير محله، بل إنها تقال دائما في جميع الأوقات، وذلك لوصية النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار منها مطلقا، كما هو معلوم.

 

اخبار24

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.