منظمة دولية تؤهل مستشفى جبرة بعد ارتفاع حالات كورونا

تسلمت وزارة الصحة السودانية اليوم مستشفى جبرة للطوارئ والعزل بالخرطوم بعد إعادة تأهيله بواسطة المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع الحكومة الدنماركية. وقص الاستاذ مكين حامد تيراب عضو الهيئة العليا للطوارئ الصحية، الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، شريط إعادة افتتاح المستشفى، بحضور كل من منسق برامج المنظمة الدولية للهجرة بالسودان “مارتينا كارياري” ، ود. خالد عطا المولى بخيت، مدير الطب العلاجي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم ، ومحي الدين حسن مدير مراكز العزل بولاية الخرطوم، ود. ميادة فرح مدير مستشفى جبرة للعزل والطوارئ الصحية وأكملت المنظمة الدولية للهجرة هذا الأسبوع، إعادة تأهيل مركزجبرة للصحة الأولية في السودان المخصص لاستقبال وعزل مرضى فيروس كوفيد 19- في العاصمة الخرطوم.

اكتمال العمل بمركز العزل الصحي بمستشفى الخرطوم

وتعتبر مستشفى جبرة أول مركزعزل لمرض كوفيد-19″ يسمح بدخول مرضى “كوفيد-19” عندما أصاب الوباء السودان لأول مرة في مارس 2020 وأُجبر على الإغلاق مؤقتاً منذ أغسطس. وتم تجديد المركز بتمويل من حكومة الدانمارك، وبدعم من القطاع الخاص، وبالتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة في ولاية الخرطوم وإدارة مركزالعزل. ومن المتوقع أن يعاد افتتاحه في وقت لاحق من شهر نوفمبر الحالي .
،وشملت الأعمال إعادة تأهيل وحدة العناية المركزة والصرف الصحي، وشبكات الإمداد الكهربائي بالمستشفى.

مصابة بكورونا تكشف عن وضع كارثي بمركز العزل بجبرة

وتم تركيب 20 وحدة مكيف هواء وثلاثة عشر مرشحات هواء من أجل تنقية الهواء وتحسين التهوية، وثلاث عشرة محطة لغسل اليدين مزودة بأجهزة استشعار للحركة، بما في ذلك إصلاح وبناء ثلاثين مرفقاً جديداً للصرف الصحي. كما تم تنظيف المستشفى وتطهيره بشكل دقيق. وقالت كاثرين نورثينق، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان: “هذه التجديدات جزء من استجابة المنظمة الدولية للهجرة لدعم الحكومة في ضمان استمرارية الخدمات الصحية الأساسية والرعاية من خلال توفير خدمات الصحة الأولية المنقذة للحياة، وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية والبنية التحتية، وتنفيذ تدابيرلجنة التصنيف الدولي “.

وأضافت سنواصل العمل عن كثب مع حكومة السودان وشركائنا للاستجابة بفعالية وكفاءة لهذا التهديد الذي تشكله جائحة كورونا للصحة العامة وضمان حصول الجميع على الرعاية الصحية الجيدة، لا سيما الأكثر ضعفاً”.
ويواجه السودان أزمات متعددة، بما في ذلك أزمة اقتصادية وفيضانات وصراعات ونزوح وتفشي الأمراض، مما يضع ضغوطا إضافية على نظام الرعاية الصحية الهش بالفعل في البلاد. وبالإضافة إلى مستشفى جبرة، ستقوم المنظمة الدولية للهجرة بإعادة تأهيل سبعة مرافق أخرى للرعاية الصحية في الخرطوم (3)، وشمال دارفور (1)، والقضارف (1)، وولاية البحر الأحمر (2)، كجزء من جهودها لدعم استجابة حكومة السودان لوباء “كوفيد-19”.

صحيفة الانتباهة

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى