أردوغان في الرياض للمرة الثالثة في عام 2015

وصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء الى السعودية، في زيارة يبحث خلالها مع المسؤولين ملفات المنطقة خصوصا سوريا واليمن.

وافادت وكالة الانباء السعودية الرسمية “وصل فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا والوفد المرافق له إلى الرياض اليوم”، حيث كان في استقباله عدد من المسؤولين ابرزهم وزير الخارجية عادل الجبيل.

ومن المقرر ان يلتقي اردوغان في الزيارة التي تستمر يومين، مسؤولين ابرزهم الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما افادت الرئاسة التركية التي اشارت الى ان البحث يشمل العلاقات الثنائية والمواضيع الاقليمية.

ونقلت وكالة انباء “الاناضول” التركية ان الزيارة “تأتي في اطار تبادل وجهات النظر” حول سلسلة من “الاحداث والمتغيرات الجيوسياسية السريعة التي تمر بها المنطقة”.

واوضحت انه “على رأس الملفات التي سيناقشها قادة البلدين، الاحداث في اليمن” حيث تقود السعودية منذ آذار/مارس، تحالفا ضد الحوثيين وحلفائهم، دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

كما سيتطرق الجانبان، بحسب “الاناضول”، الى “تطابق رؤية البلدين في حتمية رحيل نظام الرئيس (السوري) بشار الاسد، والتأكيد على الحل السياسي للقضية، مع المحافظة على سيادة ووحدة التراب السوري (…) وتحفظهما على التدخل الروسي المباشر الى جانب نظام الاسد”.

وتشهد العلاقات بين انقرة وموسكو توترا شديدا منذ اسقاط تركيا طائرة حربية روسية كانت تشارك في الغارات الجوية التي بدأت موسكو تنفيذها في سوريا نهاية ايلول/سبتمبر. وفي حين تؤكد موسكو ان هذه الغارات تستهدف “الارهابيين” فقط، تعتبر المعارضة السورية ودول داعمة لها مثل تركيا والسعودية، ان الغارات تسعى الى دعم الاسد بمواجهة معارضيه.

وتأتي زيارة اردوغان بعد اقل من اسبوعين على اعلان السعودية تشكيل تحالف عسكري اسلامي من 34 دولة بهدف محاربة “الارهاب”.

وهي المرة الثالثة التي يزور فيها اردوغان السعودية هذه السنة، علما ان الزيارة الاولى في كانون الثاني/يناير كانت للمشاركة في تشييع العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقد تلتها زيارة مطلع آذار/مارس.

مونت كارلو الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.