كيف تحدد أهدافك للعام الجديد؟

البحث عن وظيفة يعد من احد اهدافنا دائماً وهو ليس بالشيء السهل وعليك أن تعرف كيفية التخطيط لهذه المرحلة وأيضاً مستوى الدافع لديك سيؤثر على تشجيعك على الاستمرار وبذل الجهد للحصول على وظيفة أحلامك وتذكر أن البحث عن عمل هو عمل بحد ذاته يحتاج لمجهود ومثابرة وتخطيط لتصل لهدفك. لإيجاد الوظيفة المناسبة لاهتماماتك وشخصيتك عليك باتباع الخطوات التالية بإتقان.

1- التحليل الذاتي
قبل أن تبدأ في البحت عن وظيفة.. عليك أن تقوم بتقييم نفسك لتتعرف على نقاط القوة لديك ومهاراتك وخبراتك.. اسأل نفسك ما المهم بالنسبة لك؟

2- تحديد الهدف
إذا لم تحدد نوع الوظيفة التي تريدها فأنت بهذه الطريقة لن تميز نفسك عن غيرك من المتقدمين،فمن الضروري من تحديد الوظيفة التي تتناسب مع مهارتك وخبراتك ومؤهلاتك وأهدافك المهنية, ممكن أن تسأل نفسك الأسئلة التالية لتساعدك على تحديد هدفك..
– ما الوظيفة التي تناسب مؤهلاتك وخبراتك؟
– أين يمكن أن تجد الوظيفة التي تناسبك؟
– ما المهارات التي تريد استخدامها في العمل؟
– هل تريد وظيفة بدوام كامل أو دوام نصفي؟
– ما نوع البيئة التي تريد أن تعمل فيها؟
– كم الراتب المناسب لك؟

3-إدارة الوقت
التخطيط.. ضع خطة تتبعها تساعدك على تنطيم وقتك و وممكن أن تعمل لنفسك جدولاً يومياً تضع فيه كل مهمة وكم تستغرق من الوقت والموعد النهائي لإنجازها. يمكن تقسيمها كالآتي..
– إجراء اتصالات هاتفية
– البحث عن وظائف شاغرة
– إعداد وإرسال السيرة الذاتية
– تطوير مهارات المقابلة الشخصية

4- وسائل البحث عن وظيفة
تعرف على بعض الوسائل التي يستخدمها أصحاب العمل للإعلان عن الوظائف..
– الصحف
– مكاتب التوظيف
– مواقع الوظائف
– وسائل الإعلام الاجتماعية
– المؤتمرات والمعارض

5- التواصل مع الآخرين
يُعد التواصل أفضل وسيلة في الحصول على وظيفة ويعتبر أكتر من 75% من الوظائف لا يعلن عنها ويتم الكشف عنها عن طريق التواصل مع الأصدقاء والمعارف وحضور المعارض.

6- الاحتفاط بسجل
تحتاج إلى الاحتفاظ بسجل مفصل لجميع الوظائف التي تقدمتَ إليها، تتضمن أرقام الهواتف والمقابلات والأشخاص المسؤولين وأسماء الشركات، هذه الخطوة سوف تساعدك على بناء شبكة من الاتصالات للبحث عن وظيفتك الحالية ومن الممكن الاستعانة بها في المستقبل عندما تحتاجها واعلم أنك تحتاج إلى الاستعانة بالله أولاً وأخيراً.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.