السودان: عرض مغري للصين حول مصفاة الخرطوم

بحث وزير الطاقة والتعدين المكلف المهندس خيري عبدالرحمن احمد مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالخرطوم السفير ماشن مين، آفاق التعاون وتطوير وتوثيق العلاقات بين السودان والصين لاسيما التعاون الاقتصادي وتوسيع فرص استثمارات الصين في السودان. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي تم ترتيبه عبر الهاتف من قبل وزارة الطاقة والتعدين بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وأكد خيري حرص وزارته على استمرار التعاون في مجالات النفط والتعدين والكهرباء، وقال إن كل الفرص متاحة لزيادة حجم الاستثمارات الصينية بما في ذلك الدخول في اتفاقيات جديدة في استكشاف وانتاج البترول في عدد من المربعات والحقول الجديدة.

واستعرض الوزير فرص الاستثمار في مجال الطاقات الكهربائية البديلة وخاصة المشروعات التي اعدتها الوزارة في مجال الطاقات الشمسية، كما تطرق الحديث الي الاتفاقيات الجديدة التي تم توقيعها في عدد من مربعات التعدين للاستكشاف عن المعادن ومن ثم الانتاج مع شركة وان باو العالمية الصينية، كما عرض خيري مشروع توسعة مصفاة الخرطوم والذي تشارك دولة الصين ملكيتها مع الحكومة السودانية، مقدماً شرحاً وافياً للتصور بقيام شركة جديدة تقوم بخدمات صيانة المصافي ومحطات الكهرباء مستفيدين من العمالة الوطنية ذات الخبرات الجيدة بالاضافة الى امكانية توظيف وتدريب وتأهيل المزيد من الكوادر الشبابية.

وقدم خيري لسعادة السفير التحايا والشكر والتقدير على الدعم الكبير الذي ظلت تقدمه دولة الصين للسودان ولوزارة الطاقة على وجه الخصوص.

من جانبه اعرب سفير الصين بالخرطوم عن سعادته الكبيرة بالاجتماع عبر الهاتف وتقدم بشكره لوزير الطاقة على مبادرته وأكد حرص بلاده على تطوير العلاقات وزيادة حجم الإستثمارات خاصة في مجالي الطاقة والتعدين، وكشف عن توجه بلاده لدعم الإستثمارات الصينية الخاصة للدخول في العديد من مشروعات النفط والكهرباء والتعدين، وطلب من الوزير قائمة بالمشروعات المقترحة واعداً بدعوة الشركات الصينية ذات الصلة لتقديم عروضها التنافسية، كما أكد السفير الصيني حرصه وطاقمه في السودان على تقديم الدعم والتسهيلات المطلوبة للمستثمرين الصينيين المتعاقدين مع الوزارة سواء في الحقول او في صيانة مصفاة الخرطوم.

وفي نهاية الاجتماع توافق الطرفان على التواصل للدفع بهذه الخطوات والوصول الي تعاقدات جديدة في كافة مجالات الطاقة والتعدين.

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.