10 نساء مسلمات غيّرن العالم في 2015: محجبات يقتحمن مجالات للمرة الأولى

شهد عام 2015 تفوق المرأة في العديد من المجالات، والدول، من مشرق الكرة الأرضية لمغربها، لكن اللافت للنظر هذا العام أن عدد كبير من النساء المسلمات المحجبات استطعن تجاوز الكثير من القيود المجتمعية المفروضة عليهن، خاصة في أوطانهن بالشرق الأوسط، وتحقيق ما كن يطمحن به.

بدأت النساء المسلمات في التعبير عن ما يعنيه أن تكون امرأة مسلمة حقيقية، وأصرا على ما يؤمنون به، سواء في السياسة، الثقافة، العمل الاجتماعي، والإعلام أيضا، لتنتج لنا في النهاية قائمة طويلة في 2015 كلهن استحقوا الاهتمام وتوثيق رحلاتهن وكفاحهن.

وفي هذا التقرير، رصد موقع mvslim عددًا من نساء مسلمات محجبات استطعن بعزيمتهن تحقيق مكانة كبيرة في عام 2015.

10. داليا مجاهد

داليا مجاهد

تعتبر أول امرأة مسلمة في البيت الأبيض، وهي واحدة من «المستشارين المقربين» لباراك أوباما، المختصة بعرض آراء ووجهات نظر المسلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة بطريقة أكثر تبسيطًا، معترف بها ومقبولة.

مصرية، وعرف عنها أنها متحدثة لبقة وموضوعية وذات مصداقية في الكلام والتصرفات، الأمر الذي يضعها ضمن قائمة أهم 10 في عام 2015، خاصة فيما يخص شغفها التنافسي المستمر حتى يومنا هذا، كما أن في ظل الأحداث الجارية بشأن التدخل الغربي في صراعات الشرق الأوسط أكثر من أي وقت مضى، يعد وجود امرأة مسلمة مؤثرة داخل البيت الأبيض إنجازًا.

9. نادية حسين

نادية حسين

احتل برنامجها مكانة كبيرة بين برامج الترفيه التلفزيونية في عام 2015، حتى أن بريطانيا أطلقت عليها لقب «سيدة المخبوزات الأولى». شخصيتها المشرقة والمثيرة بجانب ما تبتكره من كعك ملون وتماثيل الشوكولاته المستوحاة من إحساسها والثقافة الخاصة بها جعلها تستحوذ على قلوب الملايين. كل هذا جعلها واحدة من أفضل 10 نساء في عام 2015، بعد ما حققته في هذا العام، وتأكيدها أنها ترغب في مواصلة ذلك في عام 2016.

8. ابتهاج محمد

Ibtihaj Muhammad, of the United States, looks on prior to the start of a women's team sabre qualifying match at the World Fencing Championship in Catania, Italy, Saturday, Oct. 15, 2011. (AP Photo/Carmelo Imbesi)

أول مبارزة أمريكية مسلمة في العالم تمثل الولايات المتحدة في الأولمبياد، لتتمكن بذلك من تجاوز أزمة المجتمعات الغربية مع هويتها المسلمة، كما أنها احتلت مرتبة متميزة باعتبارها واحدة من أفضل المبارزات الإناث في العالم، كما حصدت العديد من الجوائز لأدائها ومهارتها.

7. توكل كرمان

أطلق عليها لقب المرأة الحديدية؛ صحفية وسياسية، وناشطة في مجال حقوق الإنسان، فضلا عن أنها واحدة من 10 مسلمين الذيين فازوا بجائزة نوبل للسلام. وأول امرأة عربية وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل، وثاني أصغر الحاصلين على جائزة نوبل للسلام حتى الآن.

6. ملالا يوسف زي

ملالا

ناشطة حقوق إنسان من باكستان، والفائزة بجائزة نوبل للسلام لعام 2014 مناصفة مع الهندي كايلاش ساتيارثي، وقد اشتهرت بتنديدها عبر تدويناتها بانتهاك حركة طالبان باكستان لحقوق الفتيات وحرمانهن من التعليم، نالت «الجائزة الوطنية الأولى للسلام» في باكستان، وحصلت على جائزة السلام الدولية للأطفال التي تمنحها مؤسسة «كيدس رايتس الهولندية». وتعتبر ملالا أصغر شخص يفوز بجائزة نوبل منذ إنشائها حيث بلغ عمرها 17 سنة فقط.

5. كارولين ووكر

carolyn

أول قاضية مسلمة محجبة في الولايات المتحدة، لكنها ليست أول مسؤول أمريكي يستخدم المصحف الشريف في حلف اليمين، فقد فعلها قبلها نائب مينيسوتا كيث إليسون، الذي استخدم القرآن خلال مراسم تنصيبه.

4. إيمان الديبي

ايمان الديبي

أشهر مصصمي ملابس المحجبات، وتعيش في السويد، واستطاعت أن تبتكر أشكال مختلفة لحجاب الرأس حقق انتشارًا واسعًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة وفرنسا، لما فيه من أناقة وفن، وتتمنى إيمان أن تصل إلى كل السوق الغربي وتحقيق نجاحا كبيرا على طول الطريق.

3. سلمى بنت حرب العتيبي

أول سيدة سعودية يتم إعلان فوزها في المجلس البلدي بمكة المكرمة، في مواجهة تسع رجال وسيدتين، وذلك قبل أن يتم الإعلان عن فوز مرشحات أخريات في كل من منطقة الجوف والإحساء، في نفس الوقت الذي فازت فيه ثلاث مرشحات بالعاصمة الرياض، وسيدتين في محافظة تبوك في شمال غرب البلاد بمقاعد في مجالس بلدياتهن.

هذه الخطوة ذاتها سحرت العالم في ظل التحولات الجديدة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، بعد أن بدأوا ينظرون إلى مستقبل المرأة المسلمة بصورة أكثر ازدهارا في واحدة من الدول الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم.

2. أسيل شاهين

أول امرأة عربية تشارك في تحكيم إحدى بطولات التنس الكبرى (جراند سلام) بطولة ويمبلدون ببريطانيا، لتؤكد قدر المرأة العربية وامكانياتها العالية في الوصول والمشاركة في إدارة وتحكيم منافسات بطولة عالمية بهذا المستوى.

كما تعد أسيل حكم التنس الوحيدة في الكويت وفي الخليج على مستوى السيدات، سواء كحكم كرسي أو حكم خطوط.

وتملك الحكم الكويتية أسيل شاهين الشارة البيضاء المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للتنس، ولأسيل العديد من الزيارات السابقة إلى البحرين والمشاركات في بطولة «مارينا وست» الآسيوية في 2008، وبطولة الخليج للمنتخبات في 2011، وبطولات «فيوجر» في 2012، 2013 و2014، وكأس ديفيس 2015.

1. نور تاجوري

كل العيون على نور، إنها أول مذيعة محجبة في التليفزيون الأمريكي التجاري، ففي الوقت الذي تمنع فيه عدد من الدول العربية ظهور محجبات فيها، تتفوق نور وتتمكن من الوصول إلى مقعد كهذا، مع وجود دعم من الجماهير، وتواصل نور السعي نحو تحقيق هدفها الذي يتم عرضه على تلفزيون الولايات المتحدة التجاري.

نور تاجوري

المصدر:المصري لايت.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.