تخلع العروس اسنانها وتصبغها بالاسود ويتم كي ظهر العريس لإختبار رجولته عادات زواج غريبه تعرف عليها!!

تختلف طقوس الزواج من دولة لآخرى حسب العادات والثقافات السائدة بها ، حيث يعد الاحتفال بالزواج هي المراسم الأساسية التي تتفق عليها الدول أما طريقة الاحتفال فهي التي تميز كل دولة عن الأخرى ، فنهم من يوثقه كأجمل ليلة في العمر، ومنهم من يستثمره في اختبار الزوج ومدى صلاحية العلاقة بينهما كل على طريقته، ولنذهب معا في جولة لنتعرف على أغرب طقوس الزواج حول العالم.

في بعض القبائل الإثيوبية، والتي تعرف بـ«سورما»، تخلع الفتاة الأسنان السفلية وتثقب الشفاه السفلية قبل موعد الزفاف بفترة، لتدخل قرصا من الطين في فمها، وتغير حجم القرص كل فترة، حتى موعد الزفاف، وكلما كان قرص الطين حجمه كبير زاد المهر؛ لأنه يمثل المستوى المادي لأسرة العروس.

وعلى غير المتعارف عليه أن يوم الزفاف هو اليوم الأسعد في حياة كل فتاة، إلا أنه في الصين تحول الأمر وأصبح أشبه بالجنازة، حيث تقدم قبيلة «تويجا الصينية»على البكاء، كتعبير عن فرحتهم، وتبدأ أسرة العروس في طقوس البكاء كاحتفال بيوم الزواج، وتبدأ هذه الطقوس قبل الزواج بشهر على الأقل وتتعالى في يوم الزواج أصوات البكاء والنغمات الحزينة.
وعن جرين لاند التي تحتفل بطريقة غريبة، حيث يقدم العريس على جر عروسه من شعرها، من بيت أهلها وحتى بيت الزوجية، وذلك ليعلمها أنه سيكون سيد البيت، والآمر الناهي من يوم الزفاف وإلى آخر العمر.

أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيدا هي تلك التي تمارسها قبيلة «نيجيرتو» في جنوب المحيط الهادي، ففي تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض، لتكتمل بذلك مراسم الزواج.
وفي جزيرة «جاوه»، تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود، وتقدم على غسل قدمي زوجها في أثناء حفلات الزواج كدليل على استعدادها لخدمته طيلة حياتها.

فيما تختبر العروس عريسها في مدينة «بوندا يورجاس» الهندية، باصطحابه إلى الغابة، ثم تشعل النار وتكوى ظهره العاري، فإذا تأوه أو تألم ترفضه وتفضحه أمام بنات القبيلة، وإذا كان العكس تعده الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج.
أما في قبيلة جوبيس الأفريقية، تُجبر العروس على ثقب لسانها ليلة الزفاف، حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها، ثم يوضع بهذا الثقب خاتم الخطوبة، ويتدلى منه خيط طويل يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجته يقوم بشّد هذا الخيط ليضع حدا لثرثرتها.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.