هيئة مياه الخرطوم تأمل في تجاوز اختناقات الخدمة بعد تكفل الإمارات بتشييد محطتين

قال مسؤول في هيئة مياه ولاية الخرطوم إن تكفل دولة الإمارات العربية المتحدة بتشييد محطتين لإنتاج 600 ألف متر مكعب يوميا من شأنه فك اختناقات في خدمة مياه الشرب تعاني منها الولاية التي تضم العاصمة.

وأعلن والي الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، الخميس، تكفل دولة الإمارات بإنشاء محطتين للمياه في الولاية، إنتاجية المحطة الواحدة 300 ألف متر مكعب في اليوم بتكلفة 260 مليون دولار.

وأبلغ مصدر مسؤول “سودان تربيون” أن هيئة مياه ولاية الخرطوم أصرت على رفع تعرفة المياه في موازنة العام 2016، حتى تتمكن من صيانة وتشغيل محطات المياه في ولاية يسكنها أكثر من 7 ملايين نسمة.

وأفاد أن طلب هيئة المياه رفض بشدة، ما أوقعها في اختبار حقيقي لتلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب في ولاية الخرطوم، خاصة بعد اتساع رقعة الاحتجاجات على قطوعات الخدمة خلال العام الماضي.

وعانت عدة أحياء في ولاية الخرطوم من نقص في خدمة مياه الشرب ما أدى لمظاهرات متفرقة خلال 2015، وأطاحت الاحتجاجات بمدير هيئة المياه السابق محجوب الحلاوي، في يونيو الماضي.

وكشف تقرير صادر من ولاية الخرطوم، في وقت سابق، عن مقترحات بزيادة التعرفة بواقع 20 جنيها لمستهلكي الدرجة الثالثة بنسبة زيادة 33%، و60 جنيها للدرجة الأولى بزيادة 33% و35 جنيها للدرجة الثانية بزيادة 40%.

وأشار التقرير إلى مقترح ثانٍ بزيادة التعرفة 190 جنيها لمستهلكي الدرجة الأولى بنسبة زيادة 322% و120 جنيها للدرجة الثانية بنسبة زيادة 380% و70 جنيها للدرجة الثالثة بنسبة زيادة 366%، ووصلت الزيادة في مقترح ثالث إلى 288 جنيه لمستهلكي الدرجة الأولى و144 للدرجة الثانية و84 جنيها للدرجة الثالثة.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن التعرفة السارية حاليا تبلغ 16 جنيها للدرجة الثالثة، و25 جنيها للدرجة الثانية و45 جنيها للدرجة الأولى.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.