محافظ البنك المركزي : مصارف سودانية استقبلت تحويلات بالنقد الأجنبي

كشف محافظ بنك السودان المركزي، محمد الفاتح زين العابدين، عن استقبال مصارف سودانية، تحويلات من الخارج بالنقد الأجنبي. وعقد اتفاقيات مراسلة واتفاقيات لتسهيل الدفع عبر البطاقات الإلكترونية (فيزا كارد).

وقال الفاتح في حوار مع (حكايات) يُنشر لاحقاً. إن الاستفادة القصوى من فتح خطوط التمويل الخارجية، تحتاج إلى ترتيبات مصرفية محلية وخارجية لإحكام التنسيق.

وأقر المحافظ، بوجود تحديات وصعوبات مازالت تواجه قطاع المصارف السودانية. قبل أن يستدرك بقوله: “وفق الخطط والتدابير الموضوعة، تستطيع المصارف المحلية مواكبة النظم الدولية الحاكمة لانتقال الأموال. وصولاً  للاستفادة من قرار رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية في النظام المالي العالمي.

وأشار المحافظ محمد الفاتح زين العابدين في حواره مع (حكايات). إلى أن بنك السودان المركزي ينشط في التنسيق والترتيب وتهيئة البيئة. لاستكمال مطلوبات إدماج المصارف السودانية في النظام المصرفي العالمي بعد غيابها لعقود.

وقال إن رفع اسم السودان من قائمة الحظر السوداء، سيعزز  بالتدريج، من ثقة البيوتات المالية العالمية في الاقتصاد السوداني. مع توفير البيئة القانونية الجاذبة للاستثمار، “ما ينعكس ايجاباً على انسياب رؤوس الأموال للبلاد، بعد أن تجاوزت الشركات المحلية والأجنبية العديد من الصعوبات التي واجهتها في السنوات الماضية. ونتج عنها، تقييد التعامل مع البنوك العالمية، خاصة الأمريكية”.

وأضاف: “هذه الخطوة، من شأنها مضاعفة تدفقات رؤوس أموال الشركات الأجنبية على السودان”

المصدر: صحيفة حكايات

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.