رواية سودانية في القائمة المرشحة لجائزة البوكر 2016م

أعلن في العاصمة الإماراتية أبوظبي الثلاثاء عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” 2016. وتضمنت القائمة 16 رواية صدرت خلال العام الماضي، من بينها رواية “نبوءة السقا” للكاتب السوداني حامد الناظر.

وينتمي الكتاب المرشحون إلى ثماني دول عربية، وحظيت مصر وفلسطين بأكبر نصيب من الترشيحات، إذ ترشح عن كل منها ثلاث روايات، بينما ترشحت روايتان عن كل من العراق وسوريا ولبنان والمغرب ورواية عن السودان وأخرى عن الكويت.

وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة في السادس والعشرين من أبريل المقبل في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حيث يحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية.
يشار إلى أن هذه هي الدورة التاسعة لجائزة بوكر العربية، التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي. وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
وقال رئيس لجنة التحكيم معلقاً إن اختيار القائمة الطويلة لعام 2016 “لم يكن سهلاً لأن الجودة كانت السمة الشاملة للروايات المقدمة لهذه الدورة. ظهرت في القائمة بعض الأسماء القديرة والمهمة، كما شملت بعض الأسماء الشابة والجديدة”.
شبكة الشروق

Exit mobile version