اهتمامات الصحف السودانية اليوم 15/يناير/2016م

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على حديث وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أن اختراقات وشواهد حدثت مؤخراً على مسار علاقات بلاده والولايات المتحدة الأمريكية أميركا، تدل على تخفيف ضغط واشنطن على الخرطوم من خلال تولي السودان مقاعد رئاسية بالمؤسسات الدولية، بجانب خروجه من البند الرابع الخاص بحقوق الإنسان.
وتطرقت إلى اعتماد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إجراءات وقرارات لتسريع عمليات تحرير تعز وإب الاستراتيجيتين من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، تضمنت المصادقة على خريطة عسكرية قدمتها المقاومة لتحرير تعز، وتشكيل لواءين عسكريين وقوة أمنية لاستعادة إب.
وأبرزت إدانة منظمة التعاون الإسلامي التفجيرات وسلسلة حوادث إطلاق النار التي استهدفت حي الأعمال في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وإصابة آخرين بجروح.
وأشارت إلى إطلاق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) نداءين إنسانيين طارئين طالبت فيهما بتوفير 817 مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وفي الأرض الفلسطينية المحتلة.
ونقلت عن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا، قوله إنه لا يزال من المقرر أن تبدأ محادثات السلام السورية في موعدها المقرر
في 25 يناير الحالي في جنيف، رغم وجود معوقات.
ونشرت تأكيد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن المعركة ضد الإرهاب لازالت طويلة وتتطلب التحلي باليقظة الدائمة ورص الصفوف وحشد الطاقات والإمكانات والصداقات لاجتثاث هذه الظاهرة الخبيثة من جذورها.
ولفتت الانتباه إلى تقرير منظمة الصحة العالمية بانتهاء وباء إيبولا في غرب إفريقيا بعد أن أصبحت ليبيريا خالية من الوباء بعد سيراليون التي خلت من الوباء
منذ نوفمبر الماضي وغينيا في آخر ديسمبر.
وأخبرت صحف السودان عن مصرع خمسة أشخاص وإصابة 39 آخرون أمس بهجوم ضد مركز للشرطة التركية نفذه مسلحون جنوب شرق تركيا.
وركزت الصحف على اعتقال أجهزة الأمن الباكستانية ثلاثة طلاب باكستانيين من طلاب الجامعات في مدينة لاهور للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش الإرهابي.

واس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.