اقتصادي يحذر من الإستمرار في تنفيذ روشتة البنك الدولي و(تعويم الجنيه)

وصف المحلل والخبير الاقتصادي دكتور محمد الناير الوضع الاقتصادي بالكارثي وقال في تصريح لـ”الجريدة”: تواجه العملة السودانية بتدهور وتآكل مريعين لدرجة ان فئات الجنيه والجنيهات والخمسة جنيهات أصبحت خارج التداول وسط كثير من التجار.

وأرجع الناير تراجع الجنيه مقابل العملات الاجنبية الى السياسة الاقتصادية التي اتبعتها حكومة الفترة الانتقالية وتنفيذها لارشادات البنك الدولي، واصفاً المرحلة القادمة بالأصعب والاخطر والمتمثلة في تحرير وتوحيد سعر الصرف (تعويم) الجنيه السوداني.

ولم يستبعد الناير ان تكون الحكومة أقدمت على تحرير سعر الصرف بطريقة مستترة، ومضى، الحكومة قفزت قفزة في الظلام منذ ان لجأت الى تنفيذ روشتة البنك الدولي دون ان توفر احتياطي من النقد الأجنبي لا يقل عن ال5 الى 6 مليارات.

وحدد الناير موجهات وبرامج اقتصادية رأى ان من شأنها ان تقلل من وطأة الفقر بين المواطنين شريطة ان يتم تشكيل الحكومة الجديدة من الكفاءات وان تسعى الحكومة الى إعادة النظر في كثير من السياسات الاقتصادية بما في ذلك موازنة العام 2021 وان تسعى كذلك في استقطاب أموال المغتربين بتحفيزهم لضمان انسياب تدفقات النقد الأجنبي.

وشدد على ضرورة إنشاء بورصة للذهب للحد من ظاهرة التهريب وزيادة حصائد صادرات الذهب والشروع بشكل عاجل في تنفيذ سياسات اقتصادية على المدى القريب والبعيد تعتمد على الإنتاج والإنتاجية ونقل وتوطين التقانات وتطبيق البحث العلمي.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.