تأجيل إعلان الحكومة ومظاهرات في الخرطوم احتجاجا على تردي الاقتصاد

أكد السودان تأجيل إعلان الحكومة الجديدة إلى وقت لاحق بدلا من الخميس، في حين اندلعت مظاهرات بولاية الخرطوم ومدينة القضارف (شرق) احتجاجا على ارتفاع الأسعار، وسط اتهامات للحكومة بالعجز عن السيطرة على الأوضاع الاقتصادية.

وقال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح للجزيرة إنه تم تأجيل إعلان الحكومة الجديدة إلى وقت لاحق بدلا من الخميس كما كان مقررا.

ويواجه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك صعوبات كبيرة في إعلان حكومته منذ فترة، بسبب الخلافات وعدم التوافق بين مكونات الفترة الانتقالية على تسمية مرشحيها وتقسيم الحقائب الوزارية.

ويأتي هذا التأجيل رغم إعلان قوى الحرية والتغيير -الحاضنة السياسية للحكومة- أنها حسمت خلافاتها وسلمت رئيس الوزراء قائمة بمرشحيها لنصيبها في مجلس الوزراء والمحدد بـ17 وزارة.

وكان مجلس شركاء الفترة الانتقالية أعلن في وقت سابق أنه قد تم التوافق على حسم أمر التشكيل الوزاري الجديد.

مظاهرات واشتباكات

على صعيد آخر، خرجت في ولاية الخرطوم اليوم الأربعاء مظاهرات حاشدة فيما تعرف “بمليونية 3 فبراير” للمطالبة برحيل الحكومة ورئيسها حمدوك، حيث ردد المتظاهرون شعارات تندد بتردي الأوضاع المعيشية وتحمّل رئيس الوزراء المسؤولية.

وفي القضارف، اندلعت مظاهرات للاحتجاج على ارتفاع الأسعار، واتهم المتظاهرون المسؤولين المحليين بالفشل في احتواء أزمة المواصلات وتوزيع السلع التموينية والغذائية والوقود.

وأشعل المحتجون النيران والإطارات في عدد من الطرق والشوارع الرئيسية، كما حدثت بعض الاشتباكات مع عناصر القوات النظامية

تظاهرات في السودان مناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني
تواصلت في العاصمةِ السودانية الخرطوم المسيراتُ والوقفات الاحتجاجية الرافضةُ للتطبيعِ مع كيان الاحتلال الإسرائيلي والمنددةُ باستمرارِ الحكومة الانتقالية في اجراءاتِ التطبيع دونَ الرجوع للشعب السوداني.

وأحرق محتجون غاضبون علمَ كيانِ الاحتلال في شوارعِ العاصمة مردّدين هتافاتٍ تؤكد رفضَهم المطلقَ للتطبيع وموقفَهم الثابتَ تجاهَ القضية الفلسطينية وعاصمتِها القدس الشريف. وقال المحتجون إنهم لن يسمحو لعلمِ الكيان أنْ يرفرفَ في سماءِ بلدِهم السودان مشيرين لاستمرارِ المسيرات والوقفات الاحتجاجية ضد التطبيع . وتتزامن الاحتجاجاتُ مع الحديث عن محاولةِ الحكومة الانتقالية تمريرَ التطبيع مع الكيان عبرَ زياراتِ وفودِه للخرطوم وتوقيعِ اتفاقياتٍ سياسية واقتصادية .

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.