سفن حربية أمريكية تصل ميناء بورتسودان غدٍ الإثنين

قالت مصادر عسكرية، إن سفينتين حربيتين أميركيتين ستصلان إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر يوم غدٍ الإثنين . والزيارة تُعد الأولى للبحرية الأميركية إلى ميناء بورتسودان .

وتأتي زيارة السفن الحربية الأمريكية في إطار التعاون العسكري بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية في إطار تواصل أمريكا مع السودان في تطوير القدرات العسكرية .

وأضافت مصادر لتلفزيون “الشرق” أنّ الزيارة تُعد الأولى للبحرية الأمريكية إلى ميناء سوداني، موضحة أنّها تأتي في إطار التعاون العسكري بين واشنطن والخرطوم.

ولم تكشف المصادر عن مدة بقاء السفينتين في البلاد، لكنها أكدت أن الزيارة تحظى باهتمام كبير من القيادات العسكرية في البلدين.

وكان وفداً رسمياً قد زار الخرطوم في 26 يناير الماضي برئاسة قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم”، أندرو يونغ ورافقه مديرة استخبارات أفريكوم، استمرت لعدة أيام .

وعقد يونغ خلال الزيارة مباحثات مع رئيس المجلس السيادة الإنتقالي ، عبد الفتاح البرهان، بشأن العلاقات العسكرية بين السودان والولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب ملف مكافحة الإرهاب، وبحث خلال زيارته، بناء القدرات الأمنية والدفاعية، وتعزيز الأمن والاستقرار في السودان..

وعقد المسؤول العسكري الأميركي مباحثات أيضاً مع رئيس هيئة الأركان السودانية محمد عثمان الحسين، ووزير الدفاع يس إبراهيم يس، إلى جانب عدد من القيادات العسكرية الرفيعة بالقيادة العسكرية السودانية .

وكان الملحق العسكري الأمريكي بالسفارة الامريكية في الخرطوم قد أكد في أواخر العام الماضي إهتمام الحكومة الأمريكية بتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات البحرية مع الموانئ السودانية ووقف وفد الملحق الأمريكي العسكري علي الإمكانيات اللوجستية والإدارية بالميناء الأخضر لهيئة الموانئ البحرية للتحضير لإستقبال السفن الأمريكية في شهري فبراير ومارس للعام 2021م وقدمت هيئة المواني البحرية السودانية اهداء للملحق العسكري الأمريكي درع وشعار الهيئة.

كما اهدى الملحق العسكري ميدالية التعاون السوداني الأمريكية وعليها شعار الملحقية العسكرية الأمريكية ويظهر فيه خارطة السودان بخلفية من العلمين السوداني والأمريكي.
وكان وزير النقل المكلف هاشم إبن عوف قد استقبل الوفد الأمريكي بميناء بورتسودان إثناء تواجده بولاية البحر الاحمر .

المصدر: الانتباهة أون لاين

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب



اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى