أخطر الأنواع السمنـــة .. مفتاح لأمراض تصلب الشرايين والسكري وجلطات القلب وتأخر الإنجاب

  • هي بوصلة العديد من الأمراض الخطيرة .. بل القاتلة أحياناً كأمراض السكري ، والضغط وزيادة الكولسترول ، وتصلب الشرايين ، وجلطات القلب ، وتأخر الإنجاب، والعقم لسبب ضعف الخصوبة وآلام المفاصل والظهر ، وخشونة الركب .. تفاصيل كثيرة لأمراض أكثر مفتاحها الأساسي هو السمنة .

تعريفها :
هي تراكم غير طبيعي للدهون في مخزون الأنسجة الدهنية في كل أجزاء الجسم أي زيادة في وزن الجسم أعلى من المعدل المثالي أي الطبيعي ، وقد قدرت منظمة الصحة العالمية عدد البدناء في العالم بحوالي مليار نسمة أي ما يقارب من سدس سكان الكرة الأرضية ، والسمنة مرض لا يفرق بين مَنْ يأكل كثيراً ومَنْ يأكل قليلاً .

أخطر الأنواع :
لها أنواع عديدة .. الأول : سمنة تعود للبنيان الأساسي للجسم ، الثاني : سمنة ترتبط بالعوامل النفسية ، والثالث : سمنة سببها ظروف المهنة ، والنوع الرابع : سمنة الأطفال ، ومع تعدد أنواع وأشكال السمنة فإن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة ، فالتشبع بالطاقة يختلف من جسم لآخر سواء أكان رجلاً أو امرأة ، وتدخل العوامل الوراثية في هذا الدور .. وهذا يفسر وجود البعض يأكل كثيراً ولا يتأثر وزنه وآخر معتدل الطعام ويصاب بالبدانة ، وأيضاً هنالك أنواع وأشكال للسمنة .. فالبعض يصاب بالسمنة في الجزء العلوي للجسم في الكتف والصدر ، وهناك سمنة بالبطن أو الأرداف وهي سمنة الجزء السفلي وهي الأكثر خطورة لأن الجزء السفلي مليء بالأعضاء الحيوية للجسم وعلى رأسها الكبد ، وكذلك تعمل على الضغط على فقرات الظهر وقد اكتشف العلماء وجود علاقات قوية بين سرطان البطن أو القولون وبين السمنة في الجزء السفلي ، وعند الرجال الإصابة بالعجز الجنسي ، أما السمنة في الجزء العلوي فهي أقل خطراً لأن هذه المنطقة ما هي إلا عضلات .

التيك أواي :
السمنة في العالم كله مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأكل الشارع أو ما يسمى بـ(التيك أواي Take Away) فهو طعام مغري للصغار والكبار ساعد عليه إعلاناته على شاشات التلفاز ، هذا الطعام فاقد لأية قيمة غذائية مليء بكم غير طبيعي من الدهون المشبعة والنشويات ولا يمد الجسم بأي من احتياجاته الأساسية بل يمده بوجبة دهون تساعد على البدانة الكثيرة المخاطر .

التخلص منها :
– رجيم غذائي محدود السعرات الحرارية أي الحد من تناول (السكريات + النشويات + الشحوم الحيوانية) .
– ممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي فهي الأمثل والأنسب للبدناء إلى جانب الغطس والسباحة في مياه البحر أو حمامات السباحة ، إلا أن مريض السمنة يحتاج لأرض مستوية صلبة (لا بلاط فيها ولا أسفلت) خالية من المطبات والأماكن المرتفعة ، ويفضل له المشي بحذاء خفيف ومرن وماص للصدمات كحذاء كرة السلة على أن يكون المشي على الرمل الخفيف أو على حشائش خضراء أي في ملعب أو حديقة .
– الأدوية والإبر الصينية .
– الجراحة وشفط الدهون .
– العزيمة القوية والإرادة وعدم الممل واليأس في تنفيذ برامج الرجيم ، والإرشادات الصحية في سبيل التخلص منها.

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.