غرفة النقل تطالب بإلغاء الجبايات “الهائلة”

طالب رئيس تجمع أصحاب البصات السفرية معمر عبد الحميد، وزير النقل بتشكيل مجموعة من المستشارين من مختلف قطاعات النقل لمعرفة الحقائق على أرض الواقع.

وطالب معمر، بإلغاء الجبايات المفروضة على قطاع النقل، وعدم فرض جبايات جديدة، “وأن يتم تخفيض الضرائب الهائلة على قطاع البصات -الضريبة الاستهلاكية، كقيمة مضافة وضريبة الدمغة”. في ذات الوقت، أكد “تحمل المواطن قيمة مضافة بنسبة ٢٢٪ للدولة”، ودعا إلى تطبيق النظام العالمي لتحقيق استمرار القطاع والتعامل معه بصفة خاصة لتقليل القيمة على المواطن.

وأضاف: ” ، بيد أن مشاكل القطاع تحتاج لوضع حلول فورية”.

في نفس الأثناء، اعتبر معمر، إن قطاع النقل يمثل أهم ركيزة اقتصادية، ولفت إلى ضرورة سعي وزارة النقل لتحسين الطرق القومية، لتفادي الاستهلاك الكبير لقطع الغيار، بيد أنها تنعكس بصفة مباشرة على تدني الاقتصاد.

وحذر معمر من غضب المواطنين للقيام بأعمال عنف تؤدي لحرق البصات السفرية عند ارتفاع أسعار التذاكر، وقال ان قطاع النقل من أكثر القطاعات التي تصمد عن ارتفاع الأسعار لمراعاة ظروف المواطن في غضون ذلك.

من جانبه، لفت رئيس غرفة النقل أحمد عبد الحميد الى اهمية صيانة الطرق، لجهة انه يتم دفع قيمة استهلاك اصحاب البصات للطريق ، المتمثلة في رسوم العبور، ونوه في حديثه لـ(الإنتباهة) لعدم صرف تلك الرسوم الا لصيانة الطرق، وذكر بأن طيلة السنوات الماضية لم يحدث أي صيانة للطرق اذ ان مايدل على ذلك تسمية طريق الخرطوم _ مدني بطريق الموت والذي فقدت به آلاف الارواح، وداع إلى تخفيف نقاط المراجعة من قبل إدارة المرور، واستنكر توقف حركة السير للمراجعة عند كل ٢٠ كيلومتر، وقال “إن هذه الخطوات استهلاك مزيد من الوقود، ومضيعة للوقت ولا معنى لها.

كما طالب وزير النقل بوضع رؤيته واضحة ومدروسة بغرض التطوير ودعم القطاع، مع إلغاء أخذ قيمة مضافة تصل الى ١٧٪ بالإضافة إلى إلغاء رسوم الدمغة مقابل ترحيل المواطن والتي تبلغ ٥٪ بيد أنها تنعكس بصفة مباشرة عليه.

المصدر: الانتباهة أون لاين

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى