السودان..تأييد حكم الإعدام في قتلة المعلم أحمد الخير

تأييد عقوبة الإعدام حتى الموت.

أصدرت المحكمة العليا في السودان، قرارًا بتأييد الإدانة الصادرة من محكمة الموضوع بشأن قتلة، أحمد الخير، من المتهم الأوّل وحتى السابع والعشرين، الثالث والثلاثين والسابع والثلاثين تحت المواد 21/130 فقرة 1-2 من القانون الجنائي لعام 1991تعديل 2015، وتأييد عقوبة الإعدام شنقًا حتى الموت قصاصاً في حقهم.

 

وأيّدت المحكمة العليا إدانة المتهمين الأول والثامن والعشرين والثالث والثلاثين والرابع والثلاثين والسابع والثلاثين بموجب المواد 21/165 فقرة 2 من القانون الجنائي لعام 1991تعديل 2015مع تعديل عقوبة السجن إلى سنتين بدلاً عن ثلاث سنوات بدءا من تاريخ 26-6-2019 مع الأخذ في الاعتبار أن عقوبة الإعدام في حق المدان الأول والثالث والثلاثين والسابع والثلاثين تجب ما دونها من عقوبات.

 

وبرأت المحكمة كلّ من المتهمين التاسع والعشرين والثلاثين والحادي والثلاثين والثاني والثلاثين والخامس والثلاثين والأربعين والحادي والأربعين.

وأمرت المحكمة بإخلاء سبيلهم فورًا ونهائيًا ما لم يكونوا مطلوبين في إجراءات أخرى.

وفي الثلاثين من ديسمبر  2019، قضت المحكمة، بإعدام 29 من عناصر جهاز الأمن والمخابرات العامة شنقًا، وسجن اثنين لمدة 3 سنوات، وتبرئة 7 آخرين، في قضية مقتل المواطن أحمد الخير تحت التعذيب، في الحادي والثلاثين من يناير الماضي.

 

وتمسّكت أسرة المعلّم أحمد الخير  بالقصاص، بعد أنّ سألتها هيئة محكمة جنايات “أم درمان وسط” غربي العاصمة الخرطوم إنّ كانت تريد العفو أم القصاص، ليصدر هذا الحكم في الجلسة الثانية والعشرين للمحاكمة، وهو أولي قابل للاستئناف.

والمعلّم أحمد الخير قُتل لمشاركته في احتجاجاتٍ شعبية بدأت أواخر 2018، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى