7 مشروبات مفيدة لصحة الدماغ أكثر من القهوة

يلجأ معظم الأشخاص إلى شرب القهوة يوميا خاصة أثناء العمل أو المذاكرة، نظرًا لمحتواها العالي من مادة الكافيين المفيدة لصحة الدماغ، إذ تساعد على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.

إلا أن هناك مشروبات أخرى، وفقًا لموقع “Webmd”، يمكن الاعتماد عليها لتعزيز وظائف الدماغ وتحسين صحته.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على تحسين القدرات العقلية، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تساعد في تنشيط الدماغ، كما يحتوي على مادة “الفلافونويد” والتي تساعد في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

عصير التوت أو الفراولة أو العنب

يحتوي عصير الفراولة أو التوت أو العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى مادة الأنثوسيانين التي تساعد على تقوية الذاكرة.

عصائر الخضراوات الخضراء

أكدت بعض الدراسات أن عصائر الخضراوات الخضراء، مثل عصير السبانخ أو الملفوف، من المشروبات المفيدة لصحة الدماغ، حيث تساعد على إبطاء التدهور العقلي عند كبار السن، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، المكافحة للشوارد الحرة التي تهدد خلايا الدماغ بالالتهاب والتلف.

شاي الكركم

يعد شاي الكركم من المشروبات المفيدة لصحة الدماغ، حيث يحتوي على مادة الكركمين، والتي تساعد خصائصها المضادة للأكسدة على تنشيط الذاكرة وتجديد خلايا المخ التالفة والحد من الإصابة بالزهايمر والخرف.

الشكولاتة الساخنة

يساهم مشروب الكاكاو الساخن في تنشيط عمل الدماغ، أي المساعدة على التركيز بشكلٍ أكبر، وذلك بفضل تعزيز عمل الدورة الدموية أي زيادة تدفّق الأكسجين إلى الدماغ. إضافةً إلى أنه يحتوي على مادة فلافونولات التي تمنع شيخوخة خلايا الدماغ وتحسّن نشاطها.

عصير الليمون

يساهم عصير الليمون في تعزيز الوظائف المعرفية والإدراكية، بسبب محتواه العالي من مركبات الفلافانول التي تساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، بالإضافة إلى حامض الستريك الذي يعمل على حماية خلايا الدماغ من الالتهاب والتلف.

شراب الرمان لتحسين صحة الدماغ

يحتوي الرمّان على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويساعد في الحفاظ على خلايا الدماغ، بفضل المركبات النباتية القوية الموجودة فيه والتي تؤثر إيجابيا على الدماغ، مما يساعد في تحسين صحّته وتحديداً الذاكرة.

أخبار 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.