خبير يتوقع ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 600 جنيه

توقع خبراء إقتصاديون ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 600 جنيه بحلول شهر مايو المقبل مالم تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة .وعزا الخبير الاقتصادي الدكتور صدقي كبلو، في مقابلة مع راديو دبنقا، انخفاض سعر صرف الدولار خلال الاسبوع الماضي لتشكيل الحكومة الجديدة وتوقعات تجار العملة حصولها على ودائع من عدد من الدول.

وطالب الحكومة اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الطلب على الدولار ، من بينها منع استيراد السلع الكمالية التي تشكل ضغطا على الدولار . ودعا الدكتور صدقي كبلو إلى زيادة مخزون الدولة من النقد الأجنبي عبر اشراف الحكومة على الصادرات ، على أن تتولى الشركات العامة عمليات التصدير، كما طالب بتحرير الثروة الحيوانية من احتكار شركات المؤسسة العسكرية.

وحذر كبلو من أن تؤدي الضغوط الأمريكية والأوروبية على الحكومة في الجانب الاقتصادي إلى المزيد من التضييق على المواطنين وتهديد الانتقال الديمقراطي، موضحاً أن الضغوط يمكن أن تؤدي إلى عودة أفراد النظام السابق بتحالفات جديدة إلى السلطة وعودة الإسلام السياسي والإرهاب

وقال كبلو إن الحكومة تخضع لضغوط اوروبية وامريكية لتنفيذ ما تبقى من السياسيات المتفق عليها مع الصندوق ، ووأوضح إنها تتمثل تحرير وتوحيد سعر الصرف ورفع الدعم عن الخبز والغاز بجانب إجراءات إضافية في مجال رفع الدعم عن الكهرباء.

ودعا الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعدات إقتصادية عاجلة للحكومة حتى يتسنى لها عبور الفترة الانتقالية، وطالب كبلو الحكومة بالاعتماد على الذات وحلحلة المشكلات بدون أي ضغوط، إلى جانب تحقيق جزء من أهداف المجتمع الدولي فيما يتعلق بالعجز في الميزان التجاري وميزان المدفوعات والتضخم وسعر الصرف.

كما دعا لاتخاذ سياسيات محددة تهتم بتغيير الخارطة الاقتصادية واستبعاد الرأسمالية الطفيلية إلى جانب رفع انتاجية المواد البترولية في الداخل ، واشراف الحكومة على الصادرات.

الراكوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.