كارثة تضرب انتاج الالبان في السودان

اطلقت غرفة منتجي الألبان بإتحاد غرف الزراعة والإنتاج اليوم تحذيرات حول مصير غامض ورؤية قاتمة تواجه عملية إنتاج الألبان بالسودان خلال الأيام القليلة القادمة بسبب تعقيدات ومشاكل ظل يشهدها القطاع.

 

وقالت الغرفة في تعميم صحفي صادر عنها إن الصعوبات والمعوقات التي تواجه القطاع زادت تعقيدا بسبب تردئ الاوضاع الاقتصادية وتأثيرات جائحة كورونا وفترة الإغلاق والانخفاض الكبير لقيمة العملة الوطنية في مقابل ارتفاع تكلفة الإنتاج، مما انعكس سلبا على المنتجين وعلى ارتفاع أسعاره بالأسواق وانخفاض الإنتاج بصورة كبيرة.

 

وأشار التعميم الصادر عن الغرفة إلى أن قطاع منتجي الألبان يمر بمرحلة صعبة وتحيط به العديد من المشاكل نتيجة الارتفاع المتصاعد والمضطرد في مدخلات الإنتاج المتمثلة في الذرة والامباز والمولاص والأعلاف الخضراء .

وأوضح التعميم ارتفاع وتصاعد سعر طن العلف المركز من (21) ألف جنيه في العام 2020م إلى أكثر من (100) ألف جنيه وانخفاض إنتاج الألبان من 700 طن إلى أقل من 200 طن في اليوم بسبب نفوق المواليد من العجول حديثة الولادة بنسبة بلغت 65% بسبب عدم توفر اللقاحات، مما ادى إلى التناقص المريع في أعداد الأبقار خاصة ولاية الخرطوم التي تناقصت فيها من (165) ألف رأس في 2018 إلى (50) ألف رأس في العام الجاري ونوه التعميم إلى خسارات كبيرة ظل يتعرض لها منتجو القطاع مع معاناة للمواطن المستهلك في الحصول على الألبان بأسعار معقولة.

 

ودعا التعميم إلى أهمية تضافر الجهود لدعم المنتجين والخروج بالقطاع من وضعه الحرج الماثل والمطالبة بتفعيل دور المخزون الاسترتيجي وايقاف صادر الأمباز والذرة والمولاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقطاع من الأعلاف عبر مخزون استراتيجي والسعي الجاد لتوفير لقاحات العجول بجانب تكوين مجلس لتطوير سلعة الألبان بالإضافة إلى تفعيل نظم التحفيز متمثلة في دعم الدولة عن طريق (القوانين ، التشريعات ، التمويل) وتوفير مدخلات الأنتاج وتفعيل دور وزارتي الزراعة و الثروة الحيوانية لدعم ورعاية القطاع.

وشدد التعميم على ضرورة ايجاد معالجات عاجلة للقطاع قبل حلول شهر يونيو المقبل لتفادي انهياره وحتى لا يتفاجأ المستهلك بتواصل ارتفاع أسعار اللبن بزيادة قد تصل إلى أكثر من 300% خلال الفترة المقبلة .وتطرق التعميم إلى اهمية حماية وتشجيع الإنتاج المحلي من الاستيراد .

 

وجددت الغرفة التأكيد على السعي الجاد للمحافظة على الثروة والإنتاج بالتنسيق والشراكة مع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بالقطاع.

 

الانتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.