ارتباك في (الموازي) وبنوك تستقبل مبالغ مقدرة بالنقد الأجنبي

شهدت أسواق النقد الموازية، أمس الاثنين حالة من الارتباك والإحجام عن الشراء مقابل ارتفاع في حجم المعروض من العملات الأجنبية بعد يوم واحد من إعلان الحكومة الانتقالية توحيد سعر الصرف بينما بدأت البنوك التجارية في جذب موارد من النقد الأجنبي.

 

وافتتحت التعاملات الصباحية في الأسواق الموازية بواقع 395 جنيها لبيع الدولار و390 جنيها للشراء قبل أن تتراجع إلى 385 جنيها للبيع و380 جنيها للشراء في نهاية التعاملات.

وقال أحد المتعاملين مفضلا عدم ذكر اسمه لـ “سودان تربيون” أن هناك ارتفاعا كبيرا في حجم المعروض من العملات الأجنبية مقارنة بالفترة الماضية.

 

وأشار إلى عديد من عمليات بيع للنقد الأجنبي تحولت إلى المصارف بعد توحيد سعر الصرف مما أسهم في تراجع بيع العملات في الأسواق الموازية.

وأظهرت اللوحات الالكترونية ببعض المصارف أمس الاثنين تداول الدولار بواقع 377.88 جنيها للبيع و376 للشراء بينما سجل سعر البيع لليورو 458.10 والشراء 455.82 جنيها.

 

في الأثناء أكدت مصادر مصرفية شروع المصارف والقنوات الرسمية في استقبال مبالغ مقدرة من النقد الأجنبي .

واكدت أن مختلف المصارف استقبلت عملات أجنبية من المتعاملين متوقعة الحصول على مزيد منها خلال الأيام المقبلة خاصة حال بدء بنك السودان المركزي عمليات ضخ للنقد الأجنبي في القنوات الرسمية .

 

وقال مصدر مصرفي مسؤول لـ “سودان تربيون” أن حجم المبالغ الواردة حاليا للمصارف لا يتعدى كونه مصاريف للأسر بعد توحيد سعر الصرف لكنه سيزيد مع الايام خاصة إذ ضخ البنك المركزي مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي مما يسهم في زيادة المعروض.

 

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.