تحريك لجان لمناطق إنتاج القمح لتحديد سعر مجز للمنتجين

اعلن وزير الزراعة والغابات د. الطاهر إسماعيل حربي عن توجيه وزارة المالية وبنك السودان المركزي والبنك الزراعي بوضع التدابير اللازمة لإنجاح حصاد محصول القمح و اكد في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بوزيري الصناعة والتجارة ووكيل وزارة المالية وممثلين من البنك المركزي والزراعي ومحافظ مشروع الجزيرة أكد على أن يتم شراء القمح لهذا الموسم عبر البنك الزراعي ، وقرر تحريك لجان لمناطق انتاج القمح لتحديد السعر المجزي للمنتجين .

 

وأعلن محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د. عمر مرزوق عن زراعة مساحة 510 آلاف فدان قمح جاهزة للحصاد في شهر مارس المقبل.

مبينا أن الاجتماع قرر تكوين لجنة من وكيل وزارة المالية ومحافظ بنك السودان ومدير البنك الزراعي لشراء الخيش المطلوب لعملية الحصاد ، إضافة إلى توجيه بتكوين لجنتين لولايتي الجزيرة والشمالية لمناقشة المزارعين في مسألة سعر شراء القمح لهذا الموسم .

من جانبه أوضح رئيس اللجنة الإعلامية لإنجاح الموسم الزراعي فائز الشيخ أن الاجتماع ركّز على حصاد القمح باعتباره سلعة استراتيجية خاصة وأن السودان زرع خلال هذا الموسم أكثر من 800 ألف فدان من المتوقع أن تسهم في توفير سلعة القمح للبلاد ، مؤكدا على ضرورة دعم المنتجين المزارعين في إطار اهتمام الحكومة الانتقالية بالمنتجين وشراء القمح بسعر مجز يضمن حقوق المزارعين ويتماشى مع السعر العالمي لسلعة القمح.

مشيراً إلى أن ولايات الجزيرة والشمالية وحلفا والرهد والنيل الأبيض ونهر النيل زرعت نسبا من القمح لهذا الموسم الشتوي ، موضحا ان الاجتماع ركز على توفير المال اللازم لشراء القمح من المزارعين بالإضافة إلى توفير الخيش والجوالات والوقود اللازم للموسم الشتوي.

 

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.