الدومة : قرار تعويم الجنيه قرار إيجابي وأحدث ربكة كبيرة وسط المضاربين بالعملة

إمتدح د. عادل الدومة الخبير في الشأن الإقتصادي قرار وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الخاص بتعويم الجنيه السوداني مشيراً إلي الآثار الإيجابية للقرار علي الإقتصاد القومي والتي تتمثل في مكافحة التهريب و إستقطاب الاستثمارات الأجنبية بجانب المساعدة في تسوية ديون السودان مع البنك الدولي.

وأوضح الدومة في تصريح صحفي أن القرار أحدث ربكة غير مسبوقة وسط المضاربين في السوق الموازي للعملات الأجنبية حيث شهد السوق كساداََ واضحاََ ،فيما شهدت البنوك والمصارف حركة تحويلات من المغتربين بالخارج الأمر الذي أسهم في تدفق موارد من النقد الأجنبي.

وأضاف أن قرار وزير المالية قرار إيجابي جاء في وقته تماماََ بإعتبار أن إقتصاد البلاد كان قاب قوسين أو أدني من الانهيار بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة التي وقعت فيها حكومة حمدوك السابقة وقال أن سياسة تعويم الجنيه ستشجع السودانيين العاملين بالخارج علي تحويل مدخراتهم عبر المصارف السودانية وهذا سيسهم في سد العجز في ميزان المدفوعات ومعالجة الخلل في الميزان التجاري داعياََ الدولة لتقديم حزمة حوافز للمغتربين لضمان إستمرار تدفق مدخراتهم عبر القنوات المصرفية الرسمية.

وأبان الخبير في الشأن الإقتصادي أن نجاح سياسة توحيد سعر الصرف مرتبط بإتباع حكومة الفترة الانتقالية لسياسات الاقتصاد الكلي التي تستهدف زيادة الناتج القومي الإجمالي وتوسيع مظلة الصادرات وترشيد الإنفاق الحكومي وخفض نسبة التضخم مؤكداََ أن المؤشرات الأولية تشير إلي التأثير الإيجابي لقرار تعويم الجنيه علي الإقتصاد الوطني.

 

الوطن الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.