الاتحاد العربي يفتّش مطار الخرطوم لسد ’’ثغرات أمنية’’

يصل الى الخرطوم في أبريل المقبل فريق تفتيش من الاتحاد العربي للنقل الجوي للمرة الثانية للتأكد من ثغرات أمنية في مطار الخرطوم شكت منها شركات الطيران، وطلب الاتحاد من السلطات التدخل لمعالجة الثغرات، محذراً من استغلال الطيران المدني كأداة للإرهاب في المنطقة.

وطبقاً لمصادر تحدثت لـ”سودان تربيون” فإن بعثة تفتيش تابعة للاتحاد العربي للنقل الجوي ستعاود تفتيش مطار الخرطوم في أبريل للتأكد من معالجة مخاوف أمنية أبدتها 13 شركة طيران تابعة للاتحاد، تستخدم مطار الخرطوم الدولي.

وحدد خطاب بعث به أمين عام الاتحاد عبد الوهاب تفاحة، لوزير النقل والطرق والجسور السوداني مكاوي محمد عوض، المخاوف التي أبدتها شركات الطيران التي تصل إلى مطار الخرطوم، وقال: “نرجو من حضرتكم التدخل لحل هذا الموضوع الذي يزيد من المخاطر الأمنية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي نشهدها في العالم العربي”.، وأضاف: “تعلمون أن الأحداث الأمنية الأخيرة في المنطقة التي شهدت استخدام الطيران المدني كأداة للإرهاب تملي على جميع المعنيين أقصى درجات الحيطة”.

وأكد المصدر أن خطاب الاتحاد العربي للنقل الجوي للسلطات السودانية وصل في النصف الأول من ديسمبر المنصرم قد نبه إلى أنه “بالرغم من أن الوصول إلى صالة المغادرة يقتصر على الركاب والموظفين لا يتعرض الركاب لأي شكل من أشكال التفتيش في هذه المرحلة، حيث يقوم ضباط الأمن بتفتيش الحقائب فقط التي تتم إعادتها للمسافرين من دون وضع أي ختم أمني عازل عليها”.

وأفاد: “أن الموظفون يدخلون المناطق المقيدة للدخول عبر أحزمة نقل الأمتعة، بالإضافة إلى وجود نقاط دخول عديدة لا يتعرض الموظفون فيها إلى أي شكل من أشكال التفتيش الأمني”.

وعاب الخطاب التأكد من تصاريح الموظفين بشكل “عشوائي” وعدم مصادرة السوائل الزائدة عن الحد المسموح به من أمتعة يد الركاب عند نقطة التفتيش الأمني المركزية.
صحيفة الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.