الصين توقع 205 وثائق تعاونية بشأن بناء الحزام والطريق مع 171 دولة ومنطقة

في الصورة الملتقطة يوم 15 أبريل 2020، عمال ينقلون مواد طبية إلى طائرة متجهة إلى السعودية من مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين. (شينخوا).

 

وقعت الصين 205 وثائق تعاون بشأن بناء الحزام والطريق مع 171 دولة ومنطقة عالمية.

كشفت عن ذلك وزارة التجارة الصينية حديثًا، مشيرة إلى أن الصين تحقق إنجازا جديدا في بناء الحزام والطريق مع الدول المتعلقة وَسَط اجتياح وباء كوفيد-19.

 

وحسب الأرقام الواردة من الوزارة فإن قيمة التجارة بين الصين والدول الواقعة على طول الحزام  والطريق بلغت 1.35 تريليون دولار أمريكي في عام 2020، بزيادة 0.7 بالمائة على أساس سنوي، حيث شكلت 29.1 بالمائة من إجمالي قيمة التجارة الخارجية الصينية.

في الوقت نفسه، سار ما يزيد عن 12 ألف قطار على خطوط السكة الحديدية بين الصين وأوروبا في العام الماضي، بزيادة 50 بالمائة على أساس سنوي، حيث حملت شحنات إلى 92 مدينة في 21 دولة، بزيادة 37 مدينة عن نهاية عام 2019.

 

وشهدت الصين تطورا في التعاون الاستثماري مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق، حيث بلغت استثماراتها المباشرة غير المالية إلى هذه الدول 17.79 مليار دولار أمريكي في عام 2020، بزيادة 18.3 بالمائة على أساس سنوي. وشكلت هذه الاستثمارات 16.2 بالمائة من الإجمالي الصيني. كما حققت أعمال مشروعات مقاولة بقيمة 91.12 مليار دولار أمريكي، مشكلة 58.4 بالمائة من إجمالي مشروعات المقاولة خارج الصين.

 

إضافة إلى ذلك، تتطلع شركات دول الحزام والطريق إلى النمو في الصين، حيث أنشأت 4294 مؤسسة لها في الصين، بقيمة استثمارات تبلغ 8.27 مليار دولار أمريكي.

 

والجدير بالذكر أن الدول العربية شاركت بشكل جدي في بناء مبادرة الحزام والطريق، ولا سيما لمواجهة الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في عام 2020، فلم يزود بعضهما البعض بالمساعدات والمعلومات في وقت مناسب فحسب، بل أجرى الجانبان تعاونا وثيقا في مجال تطوير اللقاحات ضد الوباء أيضا، حيث بدأت دول عديدة مثل مصر والمغرب والإمارات العربية في تلقيح مواطنيها باللقاحات الصينية.

 

الانتباهة


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x