توطين إنتاج تقاوي “البطاطس” بالخرطوم

عقد والي الخرطوم أيمن نمر اجتماعا اليوم السبت، تم من خلاله إستعراض مشروع توطين إنتاج تقاوي البطاطس بالولاية.

واستعرض الاجتماع دراسة الجدوى للمشروع والتي تهدف في كلياتها لزراعة مائتي ألف فدان بطاطس لإنتاج ٢ مليون طن  خلال ٥ سنوات بتمويل من بنك التنمية الافريقي، وسيبدأ المشروع بولاية الخرطوم بزراعة ألف فدان بمشروع إرتقاء الزراعي التابع للولاية بغرب أم درمان لإنتاج ١٠ ألف طن تقاوى بطاطس، كما أن هناك مساحة ٧ ألف فدان بالمشروع يمكن استغلالها للتوسع في إنتاج تقاوي البطاطس.

من جهته أشاد الوالي بالدراسة التي اعدت للمشروع مما يؤكد ان فرص نجاحه كبيرة ويسهم في توطين انتاج التقاوي و يساهم مستقبلا في التصدير .

واكد ضرورة الشروع فورا في اتخاذ التدابير العملية للبدء في تنفيذ المشروع ودعوة مجلس إدارة إرتقاء للانعقاد بموقع المشروع وتكوين لجنة مشتركة بين وزارة الزراعة الاتحادية وولاية الخرطوم لتنفيذ المشروع.

ويهدف المشروع لتوطين زراعة البطاطس حيث ان عملية استيراد التقاوي يتسبب في تأخير الموسم الزراعي ويزيد من التكلفة ويقلل من الإنتاج وفقدان فرص التسويق.

كما يهدف الى زيادة بنيات التخزين وتنمية الصناعات المصاحبة للإنتاج الكثيف اذا ما تم تطبيق حزم تقنية متطورة مع تقاوي جيدة وتتم الزراعة في مواعيدها للمساهمة في زيادة الإنتاج وتمكين المزارع من التوسع في مساحته إذا تم توفير التقاوي محليا.

المصدر: الانتباهة أون لاين


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


كوثر مصطفى

محرر بشبكة سودافاكس الإخبارية ، الشبكة الاولى في متابعة الأحداث والتغطيات

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.