ابتعاد السودان عن المواقع التنفيذية بالكاف يثير تساؤل الشارع الرياضي

من المنتظر أن يكون عاد امس الاحد وفد الاتحاد السوداني لكرة القادم قادما من المغرب الشقيق وذلك عقب المشاركة في الجمعية العمومية العادية للاتحاد الافريقي لكرة القدم ( كاف ) التي أقيمت الجمعه الماضية بالعاصمة الرباط .. وانتخبت الجمعية العامة الجنوب افريقي باتريس موتسيبي رئيسا للدورة الجديدة خلفا للمدغشقري احمد احمد الذي تم إيقافه بسبب قضايا فساد .. حيث تمت المصادقة من قبل المكتب التنفيذي علي اختيار خمسة من النواب للرئيس من الآتية اسمائهم : اوغستين سنجور ( السنغال ) احمد ولد يحي ( موريتانيا ) سليمان ايبري ( جيبوتي ) سيدو مبمبو ( الكاميرون ) كنيزات ابراهيم (جزر القمر ) ..

(1)

عودة وفد الاتحاد السوداني لكرة القدم للبلاد تحمل معها خيبة أمل داخل الشارع الرياضي وذلك علي خلفية ابتعاد موقع السودان عن المناصب التنفيذية داخل الاتحاد الافريقي دون مراعاة للادوار والمكانة المرموقة التي تحتفظ بها دولة السودان باعتبارها احد المؤسسين لهذا التجمع ..ويفترض ان يكون للسودان تمثيل حضوري باستمرار في مواقع الكاف يتعاظم مع الادوار والاسهامات الكبيرة والمقدرة التي ظل يقدمها تجاه هذه المنظومة الكروية .. وكان آخر مقعد تقلده المحامي مجدي شمس الدين رئيسا للجنة الحكام في افريقيا قبل اكثر من دورتيين وبعدها انطفاء اثر السودان في اكبر منظومة كروية في العالم ..وفشل السودان طوال تلك الدورات السابقه في تقديم كفاءات وكودار وطنية ناضجه تسهم في المحافظة علي وضعية السودان كدولة لها باع طويل وساهمت في وضع اللبنات الأولية والقوانيين والتشريعات لهذا الكيان ..

 

(2)

بكل تاكيد هنالك العديد من الاسباب التي ساهمت ولعبت دورا مؤثرا عن ابتعاد السودان عن المواقع التنفيذية بالاتحاد الأفريقي حيث يقول القيادي الرياضي البارز الباشمهندس عز الدين الحاج : ان العديد من الاسباب ساهمت في ابتعاد السودان عن المواقع التنفيذية في كبري المنظومات الدولية وليست الرياضة وحدها وأضاف الحاج : هذه الإشكالية من وجهة نظري المتواضعة اجدها تتجسد حول عدة محاور تتمثل حول عدم وجود رؤية واضحة او استراتيجية من قبل حول كيفية تقديم السودان للعالم عبر صناعة كفاءات وكودار بشرية ناضجه يمكن أن تساعد او تقدم نموزجا مشرفا في العمل الإداري والتنفيذي في كل المجالات الفنية والإدارية ..كل الدول اصبحت تهتم بشدة في تطوير قدرات الكادر البشري ودائما ما تضع رؤي واستراتيجيات في بناء جيل متسلح بالفكر والابتكار والابداع في شتي المجالات مشيرا إلي أن ما نشاهده الان من كفاءات سودانية في منظمات الأمم المتحدة ما هي الا اجتهادات شخصية فقط ..

(3)

وواصل الباشمهندس عز الدين الحاج في حديثه معتبرا ابتعاد السودان بوجه التحديد عن الموقع التنفيذي في الاتحاد الافريقي لكرة القدم يرجع اولا ان الشخصية السودانية خلافيه في المقام الأول لذلك احيانا لا تستطيع العمل في الاجواء المؤسسة .. ثانيا ان العقلية الإدارية السودانية تنظر للمصلحة الشخصية فوق المصلحة العامة والوطنية …ثالثا ليس هناك رؤية واضحة من قبل الدولة لتطوير وتاهيل مقدرات الفرد والعمل علي تقديمه للعمل في المنظمات الدولية ..رابعا ان المنظومة الرياضية في السودان تحتاج لإعادة نظر وسن قوانيين جديدة تساهم في تطوير وتقنيين العمل الإداري والتنفيذي بالاتحادات الرياضية ومحاربة ظاهرة احتكارية المناصب ..خامسا ليس لدينا كوادر لاحداث التغيير ظللنا نشاهد اداري الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية يتكررون باستمرار ..

(4)

لم يجد سكرتير اتحاد الكرة ببورتسودان السابق محمد ابراهيم حميدة مبررا مقنعا يجعل الاتحاد السوداني لكرة القدم تقديم احد الكوادر الوطنية للمنافسة علي عضوية المكتب التنفيذي او مناصب نواب الرئيس وقال حميدة : استغرب جدا من خطوة الاتحاد السوداني لكرة القدم في عدم الترشيح والدفع باحد الشخصيات الموموقة للعمل في المكتب التنفيذي الكاف حتي يحفظ السودان ماء وجهه في ظل وجود دول اقل عطاء وتفاعلا في القارة الان تولت واخذت مناصب عليا في الكاف ..وأشار حميدة أن المنتخبات والأندية السودانية ظلت تشكل حضورا متواصلا في منافسات الكاف المختلفة وهذا دليل كاف عن أهمية موقع السودان في خارطة الكاف ..وأضاف حميدة :لا اعتقد ان يكون لنا خلاف مع الدول حتي تكون سببا في عدم ترشيح بعض الشخصيات للمناصب العليا في الكاف الي متي نظل نجلس وننظر للدول التي تقدمت رياضيا ..
وأعرب سكرتير اتحاد الكرة ببورتسودان السابق عن حسرته وحزنه المشهد الكروي في السودان وقال : شي مؤسف جدا اننا ننشاهد الدول تتقدم يخطئ ثابته نحو الامام ونحن لا زالنا نتصارع في المناصب والكراسي للانتخابات القادمة لاتحاد الكرة ..ليس لدينا طموح مستقبلي لذلك تظل كورتنا تدور في حلقة واحدة ..

 

شباب بلوزداد الجزائرى يجري مراته الختامي اليوم

يؤدي فريق شباب بلوزداد الجزائري عصر اليوم مرانه الختامي باستاد الهلال وذلك استعدادا لمواجهة الهلال غد الثلاثاء علي حساب الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري ابطال افريقيا وكانت بعثة الفريق وصلت صباح امس الخرطوم بطائرة خاصة ..ويقف الجهاز الفني للفريق علي مدي جاهزية اللاعبين الفنية ..

اعضاء مجلس المريخ ومكتبه التنفيذي يرفضون استقالة احمد مختار

أعلن المكتب التنفيذي لنادي المريخ عن رفضه استقالة عضو المجلس احمد مختار والتمسك باستمراره في عضوية مجلس الادارة. وكان مختار قد تقدم باستقالته من مجلس الإدارة مبررًا بان الاستقالة جآت على خلفية تجاوزات رئيس النادي آدم سوداكال وانفراده بالقرارات وتسلطه دون مشاورة احد.وغموضه في الكثير من الملفات. وأمن أعضاء مجلس إدارة نادي المريخ ومكتبه التنفيذي بقيادة محمد موسي الكندو وعلى اسدوهيثم الرشيد وخالد احمد المصطفي وبالاجماع رفض الاستقالة مرحبين بانضمام احمد مختار لركب التغيير. الي ذلك شدد عضو المجلس احمد مختار على أنه رفض العمل مع سوداكال معلنا انحيازه للتغيير استجابة لرغبة الجماهير المريخية والعمل مع بقية اعضاء مجلس الإدارة بإخلاص وتجرد وصولاً لتنفيذ خارطة الفيفا بعقدجمعية النظام الأساسي والجمعية الانتخابية لاختيار مجلس إدارة يقود النادي في الفترة المقبلة عبر الديمقراطية. وأعلن مختار انه واحد من جنود المريخ وأن واجبه هو العمل الحفاظ على موروثاته وحماية مكتسابته بما يحقق متطلبات القاعدة الجماهيرية.

 

المريخ يتدرب بالملعب الرديف لإستاد بنجامين ماكيبا

أجرى امس فريق الكرة بنادي المريخ عند الساعة الثانية عشر بتوقيت تنزانيا الحادية عشر بتوقيت السودان أول تدريب له بالملعب الرديف لإستاد بنجامين ماكيبا إستمر زهاء الساعتين وإشتمل المران الذي أشرف عليه المدير الفني الإنجليزي للمريخ لي كلارك وطاقمه الفني على الإحماء البدني والتدرب بالكرة، ومن المنتظر ان يؤدي الفريق مرانه الختامي لمواجهة سيمبا التنزاني عصر اليوم الإثنين بملعب بنجامين ماكيبا، وكان الجهاز الفني قد قام أمس بعمل حمام ثلج وساونا للإعبين بإشراف المعد البدني إسلام جمال وخالد حبشكا.

 

قوات مناوي تخلي مقر اللجنة الأولمبية السودانية

تكللت مساعي وجهود اللجنة الأولمبية السودانية امس بالنجاح في اقناع قوات حركة جيش تحرير السودان جناح مناوي باخلاء مقر اللجنة الأولمبية السودانية بالحديقة الدولية وذلك بحضور لجنة مكونة من الطرفين بحضور سكرتير اللجنة الاولمبية السودانية المهندس حسام هاشم ومساعد رئيس حركة تحرير السودان جناح مناوى نور الدائم محمد احمد وتم الاتفاق علي اخلاء المقر ومن جانبه شكر المهندس حسام هاشم سكرتير عام اللجنة الأولمبية السودانية قيادات الحركة علي الاستجابة والتعاون الفوري مع أسرة اللجنة الأولمبية السودانية حتي تقوم بمهامها مؤكدا دعم اللجنه الأولمبية السودانية مع عملية السلام حتي يستقر السودان ..

 

الكدرو يلاقي الإمتداد في دوري الدرجة الأولى بالخرطوم

تتواصل فعاليات الأسبوع الثاني عشر لمنافسة دوري الدرجة الأولى بالإتحاد المحلي لكرة القدم بولاية الخرطوم ويتقابل اليوم فريقا الكدرو البحراوي والإمتداد الخرطومي بملعب إستاد الخرطوم عند الرابعة إلاربع عصراً.
يدخل فريق الكدرو اللقاء وجامعاً في رصيده عشرة نقاط وخسر آخر مواجهاته أمام أركويت الخرطومي بهدف دون رد.
وأما الطرف الثاني فريق الإمتداد فسيدخل اللقاء وجامعاً في رصيده ثمانية نقاط وخسر آخر مواجهاته أمام أمبدة الأم درماني بهدفين مقابل هدف.
وبلاشك فإن كل فريق سيأمل كثيراً في الخروج بأفضل النتائج ليزحف للأمام ويحتل مرتبة متقدمة في الروليت العام للبظولة.
وعلى ذات المنافسة يلتقي غداً فريقا التحرير البحراوي وبري الخرطومي بالخرطوم عصراً.

 

لجنة المسابقات بإتحاد الخرطوم تجتمع ظهر اليوم

تعقد لجنة المسابقات الإدارية بالإتحاد المحلي لكرة القدم بولاية الخرطوم إجتماعها الدوري اليوم بقاعة الإجتماعات بمباني الإتحاد عند الواحدة ظهراً.
وخلال الإجتماع سيتم النقاش في تقارير حكام ومراقبي مباريات الأسبوع الماضي لدوري الدرجة الأولى بجانب فتح عدد من المواضيع المدرجة.

 

الدورة الرياضية لليوبيل الذهبي برابطة المهدية للناشئين والشباب

تتواصل فعاليات الدورة الرياضية التي تقام برابطة المهدية بمحلية كرري لرعاية البراعم والناشئين والشباب بمناسبة الإحتفال بيوبيلها الذهبي بمرور 60 عاماً لتأسيس الرابطة ويتقابل اليوم فريقا السلام المهدية والأمانة السلام بملعب الرابطة عند الرابعة إلاربع عصراً.
وعلى ذات المنافسة يتم غداً لقاء فريقي الشروق المهدية والجوهرة الأولمبية بنفس الملعب.

 

نادي الهلال ينتظم في معسكره عقب مران الامس بي فندق كورالانتظم لاعبي نادي الهلال في معسكر مغلق بعد مران الفريق الرئيسي مساء الامس بفندق كورال بالخرطوم وذالك استعدادا لمواجهته الهامة امام فريق شباب بلوزداد الجزائري يوم غد الثلاثاء بملعب استاد الهلال ضمن منافسات دوري المجموعات من دوري ابطال افريقيا.

 

نجم حي العرب بورتسودان حسين التوم يدخل خيارات الهلال

دخل لاعب فريق نادي حي العرب بورتسودان حسين التوم خيارات نادي الهلال العاصمي لضمه في كشوفات الفريق في التسجيلات التكميلة المقبلة للفريق والجدير بالذكر ان اللاعب قد قدم مستويات رائعة رفقة زملاءه في السوكرتا مما دخل خيارات الفريق.

 

المصدر: الوطن الالكترونية


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x