بدء حصاد القمح في مشروع حلفا الجديدة

شهد وزير الزراعة والغابات الطاهر حربي، بداية حصاد محصول القمح بمشروع حلفا الجديدة الزراعي في مساحة ٨٠ ألف و١٢٥ فدان بإنتاجية متوسطة للفدان طن ونصف.

وأعلن حربي، يوم الأربعاء، احتفال التدشين الذي نظمته هيئة حلفا الجديدة الزراعية بتفتيش المدينة بحضور ممثل والي كسلا عبد القادر حاج، ووجدي صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة وعدد من الشخصيات تبني الوزارة ووقوفها ودعمها لنفزة تأهيل وتطوير المشروع ليعود إلى سيرته الأولى في كافة الجوانب والتي من أهمها البنيات التحتية لنظم الري بالمشروع الذي وصفه بـ الواعد يتمتع بموارد طبيعية ويضم كوادر قادرة على مواجهة التحدي.

ونوه إلى أن المشروع ورغم التدهور الواضح في البنيات الأساسية مازال صامدا ويعتبر الأفضل مقارنة مع مشروع الجزيرة، ونبه إلى الاختلاف في زراعة المساحات من حيث أصناف المحاصيل في المساحة الواحدة.

وأشاد بدور محطة البحوث الزراعية وتبنيها إنتاج أصناف جديدة للقمح إلى جانب دور المزارعين تجاه إنجاح الزراعة بالمشروع وتحديهم لإنجاح الموسم الشتوي، وأمن على ضرورة تبني زراعة القطن بالمشروع، وأبان أن وجود عدد من المحالج بمحلية حلفا الجديدة يعتبر البداية للصناعات بالمنطقة.

وكشف عن جملة من المشروعات بالوزارة وتخصيص جلها للشباب بمشروع حلفا الجديدة الزراعي، وأكد وقوف الوزارة مع أي مقترح فيما يختص بهيكلة وتصحيح الوضع الإداري بالهيئة بما يمكنها من إنجاز مهامها بالطرق السليمة.

من جانبه أشار ممثل والي كسلا الى التحديات التي تواجه تكملة الحصاد بالمشروع والتي منها المواد البترولية والحاصدات وغيرها من مطلوبات، وقال إن افتتاح المحلج التابع لشركة الأقطان السودانية بحلفا الجديدة يعتبر خطوة جيدة تسير في اتجاه إعادة الروح لمحصول القطن بالمنطقة.

وأضاف أن ما أصاب المشروع من دمار واضح يتطلب أهمية تطوير البنيات التحتية للمشروع داعيا إلى مراجعة وتحسين الخدمات المقدمة حول المشروع والعمل على إعادة تهيئة الأراضي الزراعية إلى جانب الاهتمام باراضي أصحاب الأملاك والتدريب وأحياء التنظيمات المجتمعية.

المصدر: الانتباهة أون لاين


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x