السعودية أسعد بلد عربي تليها الإمارات.. وفنلندا تحتفظ بصدارة التصنيف العالمي

تصدرت السعودية مؤشر السعادة عن عام 2021 كأسعد بلد عربي لتأتي في المركز 21 عالميا، تليها الإمارات في المرتبة الثانية إقليميا و27 على العالم، ثم البحرين التي صنفت في المركز 35، بحسب التقرير الصادر عن الأمم المتحدة.

وتمكنت فنلندا من المحافظة على لقبها كأسعد بلد في العالم للسنة الرابعة على التوالي، فيما سيطرت القارة الأوروبية على تصنيف البلدان العشرة الأوائل.

أسعد 10 بلدان حول العالم

تضم قائمة أسعد 10 بلدان حول العالم إيسلندا في المرتبة الثانية عالميا ثم الدنمارك وسويسرا وهولندا والسويد، وألمانيا في المركز السابع ثم النرويج ونيوزيلندا وأستراليا في المرتبة العاشرة.
تتمتع فنلندا بمستوى معيشة مرتفع جدا وخدمات عامة فعالة فضلا عن غنى طبيعتها بالغابات والبحيرات ونجاح البلاد في خطط مكافحة الفقر والفروق الاجتماعية.
يستند معدو التقرير الذي ترعاه الأمم المتحدة منذ 11 عاما، إلى استطلاعات رأي من معهد “غالوب” يجيب فيها السكان عن استبيانات بشأن درجة السعادة الشخصية، ويتم جمع هذه البيانات مع إحصاءات بشأن إجمالي الناتج المحلي ومؤشرات عن الحرية الفردية والفساد، لوضع درجة من 10 درجات.
صنف التقرير إسرائيل في المرتبة 11 عالميا من حيث الدول الأكثر سعادة، بينما جاءت إيران في المركز 77 وتركيا 78 والمغرب 80 والعراق 81 قبل تونس التي جاءت في المرتبة 82 ثم مصر في المركز 87.
كانت الإمارات قد تصدرت الدول العربية الأكثر سعادة العام الماضي للمرة السادسة على التوالي قبل أن تتراجع إلى المركز الثاني هذا العام بعد السعودية.
بينما جاءت الصين في المركز 52 عالميا، صنف التقرير الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة 14 كأكثر الدول سعادة خلال العام الماضي.

الأقل سعادة

تضم قائمة الدول الأقل سعادة حول العالم على كل من زيمبابوي التي تذيلت التصنيف في المركز 95، فيما جاءت تنزانيا في المرتبة 94، بعد الأردن التي أتت في المركز 93 والهند التي صنفت 92 عالميا.

لاحظ معدو التقرير ازديادا كبيرا في وتيرة المشاعر السلبية خلال عام الجائحة في ما يقرب من ثلث البلدان.

يرى المشاركون أن كوفيد-19 يشكل تهديدا مشتركا يضر بالجميع وقد أدى إلى تعزيز حس التضامن والتعاطف بين الدول العام الماضي.

يأتي إطلاق تقرير السعادة العالمي قبيل الاحتفال بيوم السعادة العالمي للأمم المتحدة غدا في 20 مارس/آذار الجاري.

مؤشرات هامة

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد السعودية 2.6% هذا العام، بعد أن تراجع العام الماضي 5.4% بسبب الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19، وتراجع أسعار النفط، وهو ما أثر سلبا على الدول التي يبلغ تعداد سكانها 34.8 مليون نسمة.

وانكمش اقتصاد فنلندا أسعد دولة في العالم-التي بلغ عدد سكانها 5.527 مليون نسمة- 4% العام الماضي، ومن المتوقع أن ينمو 3.6% خلال عام 2021.

فوربس الشرق الأوسط


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x