11 سنة على التوالي..ريال مدريد الأغنى في العالم

تصدر ريال مدريد قائمة أندية كرة القدم الأغنى في العالم للسنة الحادية عشرة على التوالي، مع إيرادات بلغت 693.5 مليون دولار خلال موسم 2014/2015، وذلك وفق ما أكدته شركة ديلويت للاستشارات حول الشؤون المالية في كرة القدم.

وقد شكّلت الإيرادات التجارية المحرك الرئيسي لهذا النمو، في ظلّ ارتفاع إيرادات حضور المباريات، مقابل انخفاض بسيط في إيرادات البث التلفزيوني.

وستساعد خطة إعادة تجديد ملعب سانتياغو بيرنابيو التابع للريال في تحقيق المزيد من النمو في إيرادات تذاكر حضور المباريات في السنوات القادمة.

أمّا نادي برشلونة، فقد نجح في تحويل قوته على أرض الملعب خلال موسم 2014/2015 إلى مزيد من النجاحات المالية على جميع الأصعدة: من تذاكر حضور المباريات والنقل التلفيزيوني وإيرادات الشراكات التجارية”.

وقد ترجمت هذه الإنجازات عبر تقدم نادي برشلونة إلى المرتبة الثانية على حساب مانشستر يونايتد الذي، على الرغم من تراجعه إلى المركز الثالث، يستمر في تصدر أندية الدوري الممتاز من حيث نمو إيراداته التي بلغت 624.4 مليون دولار.

وقد تراجع نادي تشلسي مركزاً واحداً ليحصد المركز الثامن، في حين تقدم نادي الأرسنال إلى المركز السابع.

أما الناديان الآخران من أندية الدوري الممتاز ضمن أغنى عشرة أندية فهما مانشستر سيتي وليفربول اللذان احتلا المركزين السادس والتاسع على التوالي.

وللسنة الثانية على التوالي، فإنّ تمويل خمسة من أصل أكبر عشرة أندية من حيث الإيرادات في العالم يأتي من رعاة شرق أوسطيين. في حين تستمر العمليات التجارية والتمويل الآتي من منطقة الشرق الأوسط في التأثير على إيرادات أندية كرة القدم العشرة الأغنى.

وقد تقدم باريس سان جيرمان مركزاً واحداً ليحتل المركز الرابع مع إيرادات بلغت 577.9 مليون دولار، وذلك على خلفية ارتفاع عائدات تذاكر حضور المباريات والعائدات التجارية.

وفي الوقت نفسه، حافظ مانشستر سيتي على المركز السادس في تقرير هذا العام، وقد يحتاج النادي إلى تحقيق نتائج جيّدة في الدوري الأوروبي ليتمكن من انتزاع المركز الخامس من بايرن ميونيخ”.

ولقد كان تعزيز قيمة الجنيه الإسترليني مقابل اليورو بنسبة 10% من العوامل التي لعبت لصالح الأندية الإنجليزية، فقد حققت أندية الدوري الإنكليزي رقماً قياسياً بعد دخول تسعة من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز إلى قائمة أندية كرة القدم العشرين الأغنى في العالم لهذا العام، أي مركز إضافي مقارنةً مع العام الماضي.

وفي أول ظهور له منذ موسم 2005/2006، انضم وست هام يونايتد مرة أخرى لقائمة النوادي الأغنى في العالم من حيث الإيرادات، وذلك بعد أن ارتفعت إيراداته إلى 193.4 مليون دولار. وتسيطر أندية الدوري الإنكليزي الممتاز حالياً على الأندية الثلاثين الأغنى، مع مشاركة 17 من هذه الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2014/2015.

 

المصدر:العربي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.