السيسي: نموذج حكم الولايات الحالي خطر يهدد وحدة السودان

دعا حزب التحرير والعدالة القومي لتطبيق نظام الأقاليم في كل السودان في اطار الإصلاح الشامل لأجهزة الدولة على أساس التوازن والعدالة في تقسيم السلطة والثروة وفقاً لنظام الحكم الفدرالي في إطار الجمهورية الرئاسية، واعتبر حكم الإقليم إذا ما استند على حكم محلي وخصصت له الموارد والكوادر، وتفويض وتخويل السلطات والصلاحيات سيمثل النموذج الأمثل في تقديم الخدمات للمواطن.

وأبدى رئيس حركة التحرير والعدالة القومي د. تجانى سيسي خلال مؤتمر صحفي عقده بدار الحزب أمس امتعاضه من تجربة نظام الحكم الحالي الذي اتسم بالجهوية والقبلية وعلوها على الروح الوطنية القومية الأمر الذي انعكس سلبياً على مستوى الحكم المحلي من حيث الموارد، فضلاً عن تسببه في ضمور وضعف الصلاحيات والسلطات للحكم المحلي، لافتاً الى أن التكلفة العالية لأجهزة الحكم والترضيات السياسية عن طريق الاستقطاب القبلي لتقلد الوظيفة العامة أدى إلى إحداث خلل وعدم توازن في التنمية وتوزيع الثروة معتبرًا أن نموذج الحكم الحالي خطر يهدد وحدة السودان أرضاً وشعباً. وطالب السيسي بضرورة التخلي عن الاستقطاب القبلي السياسي لتحقيق المكاسب الشخصية أو القبلية أو السياسية وخاصة الذين ينادون لنظام الحكم على أساس الولايات الخمس.

ولفت السيسي إلى أن تقسيم السودان لستة أقاليم يحد من الإنفاق الحكومي الذي ظل أحد التشوهات الاقتصادية وتابع: “الصرف على أجهزة الحكم بوضعها الحالي يدعو للقلق، ويتطلب إعادة النظر فيه من حيث التكلفة والهياكل والقدرات المنوط بها إدارة دفة الحكم”، وأكد السيسي دعم حزبه للاستفتاء الإداري بدارفور، بعد تهيئة البيئة الملائمة لاجرائه، ضماناً لنجاحه واحترام نتيجته أياً كانت بالقدر الذي يعبر عن رأي أهل دارفور دون استثناء أو عزل لأحد وفقاً لمضامين بنود وثيقة الدوحة لسلام دارفور.

المصدر :صحيفة الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.