3 أطعمة يحظر على مرضى السكر تناولها في الإفطار.. والكشف عن بدائل جيدة

تُعد وجبة الإفطار بالنسبة لمريض داء السكري من النوع الثاني، واحدة من أهم الوجبات في اليوم، فإن ما تُقرر تناوله من طعام سيساعد أو يعيق ذلك، فعند تناولك نوعًا خاطئًا من الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ليوم واحد.
ويحتاج مرض السكري من النوع الثاني ،إلي نظام غذائي متوازن، حيث أنه يحتاج إلى تضمين مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات الصحية، ويكون اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بشكل طبيعي لتجنب تأرجح مستويات السكر في الدم ،وفقا للمعاهد الوطنية لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK).

وإذا خرجت مستويات السكر في الدم ،عن السيطرة، قد تظهر أعراض مثل كثرة التبول والعطش الشديد والتعب والصداع ، وفي حال ترك هذه الأعراض دون علاج، فقد يكون لها تأثير مدمر على الصحة العامة للفرد، بحسب “إكسبريس”.
في هذا التقرير نرصد لكم أسوأ الأطعمة التي يجب تجنبها في وجبة الإفطار:أولًا حبوب الإفطار المحلاة:يُعد تناول حبوب الإفطار المحلاة ،أسوأ طريقة لبدء يومك إذا كنت مصابا بداء السكري من النوع الثاني، وفقا لما أفاد به خبراء الصحة.

وصرحت منظمة السكري في المملكة المتحدة على موقعها على الإنترنت:” بأن بعض الحبوب التي قد تبدو صحية ليست دائما مفيدة لك كما تبدو، ويمكن أن تحتوي على كميات عالية من السكريات الحرة وقليلة الألياف، بالإضافة إلى ذلك، توفر حبوب الإفطار المحلاة القليل جدا من البروتين”، وفق “روسيا اليوم”.

ثانيًا الأطعمة الخفيفة المعبأة
لا ينصح مريض السكر من النوع الثاني بتناول الأطعمة مثل المعجنات والبسكويت وغيرها من الاكتشافات المعبأة ليست خيارات جيدة ، وغالبا ما تُصنع هذه الأطعمة باستخدام الدقيق المكرر وتوفر القليل جدا من العناصر الغذائية.

ثالثًا المشروبات المحلاة بالسكر
يحذر مريض السكر من النوع الثاني أيضا تناول المشروبات السكرية فهي أسوأ خيار ، حيث نُشرت دارسة في مجلة BMJ، تم تحليل المشروبات المحلاة وتأثيرها على مرض السكري من النوع الثاني ، ووجدت الدراسة أن المشروبات المحلاة تشكل الخطر الأكبر بخلاف الأطعمة السكرية ، كونها محملة بالفركتوز وترتبط بشدة بمقاومة الإنسولين ومرض السكري”.
ومن أجل اتباع نظام غذائي صحي لمرض السكري من النوع الثاني، فإن فهم كيفية تأثير الأطعمة المختلفة على نسبة السكر في الدم أمر بالغ الأهمية.
وإليك بعض الأمثلة لأفكار إفطار جيد لمريض السكر من النوع الثاني: أولاً.. فطائر بروتين الموز الخالية من الحبوب
ثانيًا.. عجة السبانخ والفيتا.
ثالثًا.. فطور كينو مع بيض وسمك سلمون مدخن.

مزمز


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


رفيف أحمد

محرر بشبكة سودافاكس الإخبارية ، الشبكة الاولى في متابعة الأحداث والتغطيات

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.