لهذه الأسباب يجب ألا يخلو منزلك من النعناع

توصلت العديد من الأبحاث الحديثة إلى الفوائد العديدة للنعناع، لها خصائص مسكنة، وجمالية، ومزيلة للاحتقان، ومطهرة ومضادة للميكروبات، كما تساعد في علاج عدد من الحالات الصحية مثل البرد والانفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية والسعال الجاف والحمى والقشعريرة ومشاكل الجهاز الهضمي، وغيرهم العيديد، تعرف فيما يلي على الفوائد الصحية للنعناع، وفقاً لـ stylecraze

مصدر كبير للألياف الغذائية

يحتوي النعناع على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول وضغط الدم في الجسم.

خاصية المسكن

يعمل المنثول الموجود في النعناع على المستقبلات الحساسة الباردة على الجلد والفم والحلق والتي توفر إحساسًا بالبرودة عند استنشاقها أو تناولها أو وضعها على الجلد، لذلك فهو جيد في تحضير شراب السعال وأقراص الاستحلاب وجهاز استنشاق الأنف، كما يستخدم المنثول في تحضير مراهم تسكين الآلام ومرخيات العضلات الموضعية والمسكنات لما لها من خصائص مسكنة.

يمنع اضطرابات المعدة

يخفف زيت النعناع من أعراض متلازمة القولون العصبي ، بما في ذلك عسر الهضم وتشنجات عضلات القولون، بسبب قدرته على استرخاء العضلات، لذلك عندما تتناول النعناع على شكل شاي ، فإنه يتحرك بسرعة أكبر عبر المعدة لتخفيف الألم المرتبط بالجهاز الهضمي، كما أنه يمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والإسهال والانتفاخ وآلام المعدة.

يزيل احتقان الجهاز التنفسي

يستخدم النعناع أيضًا لعلاج البرد والإنفلونزا، فيقتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأنفلونزا ويخفف آلام الجسم، كما أنه يوفر الراحة من السعال والاحتقان، وهو عنصر شائع في المسكنات المستخدمة على الصدر لتخفيف آلام الصدر، ولإحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية اشرب القليل من النعناع المغلي واستنشق بخاره.

يحارب رائحة الفم الكريهة

يستخدم النعناع أيضًا في منتجات نظافة الفم مثل معطرات الفم ورذاذ اللسان وغسول الفم لمكافحة رائحة الفم الكريهة.

مضاد للسرطان

يحتوي النعناع على كحول بيريليل، وهو مادة مغذية نباتية، والذي ثبت أنه يوقف نمو أورام البنكرياس والثدي والكبد، كما أنه يقي من تكوين سرطان القولون والجلد والرئة، ويلعب فيتامين سي الموجود في النعناع دورًا معتدلًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

يمنع نمو البكتيريا والفطريات

يحتوي النعناع على العديد من الزيوت الأساسية التي تساعد على وقف نمو أنواع مختلفة من البكتيريا، تشمل هذه البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، السالمونيلا المعوية وغيرهم ، كما يسكن نمو الفطريات في الجسم.

تأثيرات توسع الأوعية

للنعناع تأثيرات توسع الأوعية التي تساعد في تمدد الأوعية الدموية الضيقة لمنع الصداع والصداع النصفي، كل ما عليك فعله هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع على جبهتك وظهرك لتقليل الألم، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه زيت النعناع، فيمكنك تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

المسكنات و الخصائص المضادة للالتهابات

يعمل النعناع كمسكن ومضاد للالتهابات في علاج آلام العضلات والتهاب المفاصل، ضع بضع قطرات من زيت النعناع على المناطق المصابة وقم بالتدليك لبضع دقائق.

وللعضلات المتوترة بعد تمرين شاق ، أضف بضع قطرات من زيت النعناع إلى حمام مائي دافئ للاسترخاء وتهدئة العضلات المتوترة.

ولعلاج تقلصات الدورة الشهرية، اشربي كوبًا واحدًا من شاي النعناع مرتين إلى 3 مرات يوميًا.

يقلل من التوتر وعدم التوازن العاطفي والقلق

يحتوي النعناع على صفات علاجية تساعد على تقليل التوتر وعدم التوازن العاطفي والقلق، ضع زيت النعناع الخفيف في الماء المغلي واستنشقه، أو في الموقد واسترخي لمدة 30 دقيقة.

المصري اليوم لايت


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


رفيف أحمد

محرر بشبكة سودافاكس الإخبارية ، الشبكة الاولى في متابعة الأحداث والتغطيات

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.