وفاة «130» مهاجراً غرقاً قبالة سواحل ليبيا

لقي ما لا يقل عن «130» مهاجراً مصرعهم، إثر غرق قارب مطاطي قبالة الساحل الليبي، وذلك بعد أن ظل الضحايا على متنه لمدة يومين قبل غرقه في وسط البحر الأبيض المتوسط.

 

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، أن غرق قارب مطاطي قبالة الساحل الليبي أودى بحياة «130» شخصاً، على الرغم من نداءات الاستغاثة.

 

وطبقاً لمركز أنباء الأمم المتحدة، تأكدت المأساة في ساعة متأخرة من مساء الخميس من قبل سفينة الإنقاذ المتطوعة أوشن فايكنغ التي عثرت على عشرات الجثث طافية على سطح المياه شمال شرق العاصمة طرابلس.

 

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان، إن القارب المطاطي كان في حالة محنة منذ صباح الأربعاء.

 

وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة صفاء المساهلي للصحفيين في جنيف، أن الضحايا كانوا على متن قارب مطاطي لمدة يومين قبل غرقه في وسط البحر الأبيض المتوسط.

 

وغرق أكثر من «500» شخص فيما يسمى طريق وسط البحر الأبيض المتوسط هذا العام وفقا للمنظمة الدولية للهجرة- ما يقرب من ثلاثة أضعاف العدد الذي غرق في نفس الفترة من العام الماضي.

 

وذكرت صفاء المساهلي، أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية، كانت هناك تقارير عن قاربين أو أكثر على متنهم مهاجرين في وسط البحر الأبيض المتوسط.

 

وقد اعترض خفر السواحل الليبي أحد القوارب وأعيد حوالي «103» أشخاص إلى ليبيا واحتُجزوا، بينما عُثر على أم وطفلها ميتين على متنه.

 

وأضفافت صفاء أن القارب الثالث، الذي يُعتقد أنه يحمل «40» شخصاً، ظل في البحر لمدة ثلاثة أيام وما زال مفقوداً.

 

ووفقاً لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، عبر أكثر من «16.700» شخص طريق البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام وتوفي حوالي «750» شخصاً، بما في ذلك حصيلة غرق القارب يوم الخميس.

التغيير

Exit mobile version