منها فقر الدم.. أسباب التعب والإرهاق تعرف عليها و علاجاتها

نشعر بالتعب قليلاً بين الحين والآخر، وهو شيء طبيعي، لكن المعاناة من التعب والإرهاق باستمرار ولفترة طويلة، ليس طبيعيا، وله أسبابه التي نجهل معظمها، فعليك معرفتها وعلاجها، ونذكر هنا أبرز أسباب التعب والإرهاق.

1- عدم كفاية النوم : نشعر بذلك لكن قد لا نلاحظ أننا ننام قليلًا جدًا، ما يؤثر سلبًا على التركيز والصحة، خاصة لو انخفضت ساعات النوم عن 7 إلى 8 ساعات كل ليلة للبالغين، والعلاج يكون بجعل النوم أولوية وبانتظام، امتنع عن وضع اللاب توب والجوال والتلفاز في غرفة النوم، وإذا استمر الوضع، فاستشر الطبيب.

2- توقف التنفس أثناء النوم : يعتقد البعض أنهم ينامون بشكل كافٍ، لكن توقف التنفس أثناء النوم يؤرقهم، لأنهم يستيقظون عدة مرات، وبعضهم لا يعرف أن ذلك يحدث، فيحرم من النوم الهادئ رغم قضاء 8 ساعات في السرير، والعلاج يكون بفقدان الوزن إذا كان زائدا، والتوقف عن التدخين، مع استخدام جهاز يساعد على إبقاء ممرات الهواء مفتوحة أثناء النوم.

3- عدم كفاية الطاقة : تناولُ القليل جدًا من الطعام أو الأطعمة غير الصحية يسبب الإرهاق، لذا يساعد النظام الغذائي المتوازن في الحفاظ على سكر الدم في المعدل الطبيعي ويمنع الشعور بالخمول عندما ينخفض، كما أن تناول الإفطار المحتوي على بروتين وكربوهيدرات شيء جيد للحصول على الطاقة باستمرار.

4- فقر الدم : يعد فقر الدم أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق عند النساء، وقد يؤدي فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية إلى نقص الحديد، ما يعرضهن للخطر، بسبب الحاجة لخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأنسجة وأعضاء الجسم، ويكون العلاج بتناول مكملات الحديد والأطعمة الغنية به مثل اللحوم الخالية من الدهون، والكبد والمحار والفاصوليا.

5- الاكتئاب : قد نعتقد أن الاكتئاب اضطراب نفسي فقط، لكنه يساهم أيضا في العديد من الأعراض الجسدية أيضًا، ومن أعراضه الأكثر شيوعًا التعب والصداع وفقدان الشهية، فإذا شعرت بالتعب والإحباط لأكثر من بضعة أسابيع، فاستشر الطبيب، والعلاج سيكون بالتحدث أو الدواء أو كليهما.

6- قصور الغدة الدرقية : تتحكم الغدة الدرقية، صغيرة الحجم والموجودة في قاعدة العنق، في عملية التمثيل الغذائي، وسرعة تحويل الجسم للطعام إلى طاقة، فإذا كانت الغدة غير نشطة ويعمل التمثيل الغذائي ببطء شديد، فقد تشعر بالخمول ويزداد وزنك، ويكون العلاج بفحص هرمونات الغدة الدرقية، وقد تكون الهرمونات الصناعية مفيدة.

7- زيادة الكافيين : يمكن للكافيين أن يحسن اليقظة والتركيز بجرعات معتدلة، لكن الكثير منه قد يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم والعصبية، كما أن الإفراط في تناول الطعام يسبب الإرهاق لدى البعض، ويكون العلاج بالتقليل تدريجيًا من القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية وأي أدوية بها كافيين.

8- التهاب المسالك البولية : إذا سبق إصابتك بعدوى في المسالك البولية، فأنت تعلم الشعور بالحرقة والإلحاح في التبول، لكن العدوى لا تظهر دائمًا بمثل هذه الأعراض الواضحة، فقد يكون التعب هو العرض الوحيد، ويكون العلاج باختبار البول، والمضادات الحيوية، ويختفي التعب عادة في غضون أسبوع.

9- مرض السكري : تظهر عند مرضى السكري مستويات عالية من السكر في مجرى الدم بدلاً من دخولها خلايا الجسم، لتتحول إلى طاقة، فيفقد المريض الطاقة، فإذا كنت تعاني من إرهاق مستمر غير مبرر، فاستشر الطبيب وسيكون الحل بالتعامل مع مرض السكري وتغيير نمط الحياة كاتباع نظام غذائي، والتمارين الرياضية والعلاج بالأنسولين والأدوية.

10- الجفاف : قد يكون الإرهاق علامة على الجفاف، وسواء كنت تمارس الرياضة أو تعمل في وظيفة مكتبية، فإن جسمك يحتاج للماء ليعمل بشكل جيد ويحافظ على برودته، فإذا كنت تشعر بالعطش، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف، وعليك بشرب الكثير من الماء حتى خلال التمرين، إلى أن يصبح لون البول فاتحًا.

11- أمراض القلب : إذا حدث التعب أثناء الأنشطة اليومية، كتنظيف المنزل أو إزالة الأعشاب الضارة من الحديقة، فقد يكون ذلك علامة على عدم قدرة القلب على العمل، وإذا زاد التعب فاستشر طبيب القلب، ويكون العلاج بتغيير نمط الحياة مع الأدوية وعدة إجراءات للسيطرة على أمراض القلب واستعادة طاقتك.

12- العمل ليلا : يمكن لمناوبات العمل الليلية أن تعطل الساعة البيولوجية المسؤولة عن تنظيم النوم، وقد تشعر بالتعب عندما تجبر نفسك على أن تكون مستيقظًا، مع صعوبة النوم أثناء النهار، ويكون العلاج بتقليل التعرض لضوء النهار عندما تحتاج للراحة، وجعل الغرفة مظلمة وهادئة وباردة، وإذا استمر الأرق فاستشر الطبيب، فقد تساعدك المكملات والأدوية.

13- الحساسية الغذائية : يعتقد بعض الأطباء أن الحساسية الخفية للطعام يمكن أن تشعرك بالنعاس، وإذا اشتد التعب بعد الوجبات، فقد يكون السبب حساسية خفيفة تجاه طعام ما، لكنه لا يسبب حكة أو طفح الجلدي، فقط يشعرك بالإرهاق، ويكون العلاج بالتوقف عن تناول الأطعمة الواحد تلو الآخر لمعرفة السبب، أو إجراء اختبار حساسية الطعام.

المصدر : أخبار 24


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


حسام بشير

محرر بشبكة سودافاكس الإخبارية ، الشبكة الاولى في متابعة الأحداث والتغطيات

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.