توسنامي المواصفات..معلومات خطيرة حول سلع في الاسواق السودانية

كشف العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس عن معلومات خطيرة تتعلق بدخول سلع غير مطابقة للجودة والاشتراطات العامة في وقت نفذ فيه العاملون أكثر من ستة وقفات احتجاجية قبل الدخول في إضراب مما إستدعاء الامر زيارة وزير رئاسة مجلس الوزراء خالد عمر عمر يوسف للهيئة والتوصل لتهدئة وتعليق الاضراب لاسبوعيين.

معلومات خطيرة كشف رئيس اللجنة التسييرية لنقابة العاملين بالهئية السودانية للمواصفات والمقاييس أسامة علي العبيد عن معلومات خطيرة وأتهم لجنة السلع المخالفة بالسماح لجهات لم يسمها بإدخال سلع للبلاد غير مطابقة للمواصفات والاشترطات العامة. وقال أن اللجنة المعنية تم تكوينها من قبل المدير العام ومدراء الادارة.

وأشار إلى منح استثناءات لبعض المستوردين من شرط احضار شهادة المساح الدولي والتي يجب ان يتم إصدارها بعد التفتيش والاختبار في دولة المنشأ وقبل الشحن. مطالب بلا تنفيذ وارجع رئيس اللجنة اسباب الدخول في اضراب للمطالبة بتحسين شروط الخدمة و الاهتمام بالعمل الفني وأعمال الجودة اضافة الى ضرورة تدريب الكوادر داخل الهئية.

واوضح أنّ اللجنة التسييرية إجتمعت مع المدير المكلف مطلع الشهر المنصرم وتم تقديم عدة مطالب ولكن لم يتحقق منها شئ، لذلك نفذت اللجنة وقفة احتجاجية بكل فروع الهئية بالعاصمة والولايات وبعدها تم اخطار جميع الشركاء بالدخول في اضراب عام وأكد بأن جملة مطالب العاملين تبلغ ستة عشرة مطلبا.

فيما اكدت مصادر اخري من داخل الهيئة عدم تطبيق شروط لائحة المساح الدولي لكل الشركات رغم إجازتها من مجلس إدارة الهيئة، وتابعت قائلة ان لائحة شركات المساح الدولي نظام عالمي معروف تقوم فيه الشركات بالتفتيش المسبق في دولة المنشأ نيابة عن الاجهزة الرقابية الوطنية ويضمن دخول السلع خاصة الاستراتيجية استثناءات عالية التكلفة وبحسب بعض المصادر استثنت الهيئة سيارت كبيرة الحجم وشاحنات من شهادات المساح الدولي رغم ان اختباراتها معقدة ولا يمكن القيام بها داخل السودان ولا يسمح لاستيرداها إلا بضمان شهادة مساح دولي.

وكشفت ذات المصادر عن دخول سلع لمساحين عبر شركة مساح دولي يعمل بها افراد كانو يعملون بالمواصفات وتمت اقالتهم بواسطة لجنة ازالة التمكين مما يشكك بو ود تواطؤ من ادارة تردي بيئة العمل ولكن مصادر اخري فضلت ححب هويتها رجحت عمليات اضراب العاملين لتردي بئية العمل والمطالبة بتعين مدير من خارج الهيئة قادر على ازالة تمكين نظام الثلاثين من يونيو وبتر الفساد من داخل الهيئة علي حد قوله واتهمت المصادر الادارة العاملة بالهئية بعدم الخروج باي نتائج في ملفات التحقيق مع عناصر النظام. البائد المتهمين في قضايا فساد ولم تتم محاسبة أي منهم.

في وقت كشفت فيه عن سبعة كشوفات تنقلات خلال ستة اشهر اضافة مما قادة إلى وجود ربكة داخل الهيئة. و نبهت المصادر لحدوث تدهور ملحوظ في العمل الفني و البنيي التحتية للهيئة اصلاح شامل إلا أن نفس المصادر اخرى تقول ان اضراب العاملين كان بعد أنّ عجزوا عن إحداث اصلاح شامل داخل الهيئة عبر تكوين لجان متخصصة تم ف عضويتها بعض العاملين يناط بها حجز ومراجعة الملفات الفنية والمالية للعام 2020-2021 وتشمل مراجعة القرارات الادارية لشركات المساح ومراجعة قرارات لجنة السلع المخالفة للمواصفات والافراجات التي تمت عبرها.

بحانب مراجعة مجالس التحقيق مع الموالين للنظام السابق المتهمين في قضايا فساد وارجاع الموقوفين منهم من العمل ومراجعة فساد. الوضع الآن قد لا يشعر المواطنون بتأثير اضراب منسوبي المواصفات والمقاييس، لكن المؤكد أنه اثر بقوة على عمليات الصادر، وحصلت التيار على رسالة صوتية من مستثمر كويتي يتحدث عن الخسائر التي تعرض له بسبب تأخير أجراءات الصادر لأكثر من شهر بسبب اضراب منسوبي المواصفات والمقاييس.

وبين المطالبة باصلاحات عامة وخاصة، والمماطلة في معالجة هذه المطالب تخسر بلادنا الكثير.

تقرير : سعدية الصديق

الصيحة


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


رفيف أحمد

محرر بشبكة سودافاكس الإخبارية ، الشبكة الاولى في متابعة الأحداث والتغطيات

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.