السودان يتدحرج نحو التطبيع مع إسرائيل

هكذا عنون الكاتب الفلسطيني نقولا ناصر، مقالاً غزا مواقع الإنترنت طوال الأيام الماضيات، وهو يسوق الدلائل على أن الخرطوم تتجه بقوة صوب علاقات مع تل أبيب.

ولم يتحرج ناصر في السؤال عن موقف الفلسطينيين حكومة ومقاومة حيال القرار حال بات واقعاً، فيقول “مفاوض منظمة التحرير معني تماماً بمنع أي تطبيع عربي سوداني أو غير سوداني مع دولة الاحتلال، ومعني بمطالبة الدول العربية ذات التوجهات المماثلة في الأقل باحترام مبادرة السلام العربية التي وقعت عليها والالتزام بأولوياتها، فالمبادرة تنص على إنهاء الاحتلال أولاً ثم يليه التطبيع العربي وليس العكس”.
والشواهد التي استدعاها الكاتب واستمد منها عنوان مقاله تمضي بقوة إلى تأكيد ما ذهب إليه من أن السودان مقبل على تحول ما في علاقته بدولة الكيان الصهيوني.
فالرجل أشار إلى وقائع موثقة بدءاً بحذف عبارة “صالح لكل الأقطار عدا إسرائيل” من النسخة الجديدة لجوازات السفر السودانية الإلكترونية، لأسباب بررت لاحقاً بأنها تتصل بحجم الختم، وانتهاء بتصريحات وزير الخارجية إبراهيم غندور التي جعل فيها الباب موارباً أمام إمكانية دراسة الرأي الداعي للتطبيع مع إسرائيل كمدخل لإصلاح العلاقات السودانية الأميركية.

دعوات عديدة
وبرغم أن دعوات عديدة أطلقت في وقت سابق للتطبيع مع إسرائيل كان بطلها قبل نحو أربع سنوات، أحد قيادات المؤتمر الوطني الوالي السابق للقضارف كرم الله عباس الشيخ، إلا أن التعامل معها تم بحسم بائن ربما كانت محصلته أنها كلفت الرجل منصبه وزعامته، هو الذي اشتهر بمنافاته لقيادة التنظيم والاحتكاك بغالب النافذين في المركز.

ثم كانت المفاجأة حين طرحت الدعوة للتطبيع مع إسرائيل، في لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطني، وتبناها حزب “المستقلين”، وهو الذي لم يتورع عن طرح الدعوة مستفيداً من المساحة المطلقة الممنوحة لكل حزب في إبداء ما يشاء.

والحال هكذا ظل يمضي داخل اللجنة مابين شد وجذب، الى أن جاءت المفاجأة الثانية وأبواب قاعة الصداقة تفتح على مصراعيها للناشطة الحقوقية المعروفة المقيمة في كندا، تراجي مصطفى، ويتم تصنيفها كشخصية قومية.
ومعروف عن تراجي أنها هي أول سودانية تؤسس جمعية للتطبيع مع إسرائيل، بل إنها زارت تل أبيب في سبيل تدعيم موقفها الذي لم تتوانى في المباهاة به كنصيرة لقضية دارفور.
ودون اعتراض على خطوات الناشطة تلك، فتحت لها الأبواب في القصر الرئاسي لتجلس إلى الرئيس عمر البشير، وتجتمع إلى عراب الحركة الإسلامية حسن الترابي.
ثم وجدت تراجي نفسها في واجهة وسائل الإعلام الرسمية المملوكة للدولة في محاولة للتبشير بأن الحوار الوطني يستوعب كل الآراء دون حجر على أحد، ولو كان من ألد الأعداء يوماً ما.
وفي خضم الأحداث المتلاحقة، يظهر وزير الخارجية أ.د.إبراهيم غندور ومن داخل أحد المعاقل الرئيسية للحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني، وهو مركز دراسات المستقبل، ليعلن إمكانية دراسة الرأي الداعي للتطبيع مع إسرائيل كمدخل لإصلاح عطب العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية.

ويتعاظم المزاج الرافض ذاك مع تحميل الحكومة لإسرائيل مسؤولية قصف مصنع اليرموك للتصنيع الحربي في وسط العاصمة السودانية خلال العام 2012.
وقبلها اختراق الطيران الصهيوني للأجواء وقصف سيارة داخل مدينة بورتسودان بشرق السودان، واستباق ذلك بتدمير قافلة بتلك الجهات، وهو ما لم تعلق عليه إسرائيل حتى اللحظة نفياً أو تأكيداً، فتل أبيب الرسمية تبدو غير مهتمة أصلاً بمجاراة الاتهامات السودانية المتكررة لها، لكن كان لافتاً أن يبادر وزير الدولة بوزارة الدفاع الإسرائيلي إلي بن داهان إلى القول إن بلاده ترغب في إقامة علاقات مع السودان.
ويشير في حديث لموقع “ذا تايمز” إلى أن إسرائيل لاتختلف عن الغرب، أميركا والاتحاد الأوروبي، الذي يقيم علاقة مع السودان، وقال إن بلاده يمكن أن تقدم الكثير للسودان في العديد من المجالات.

المصدر : شبكة الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.