جبريل: السودان يتطلع الى شراكات استراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم إن السودان يتطلع الى شراكات استراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة بشقيها والتعدين بجانب الاتصالات.

 

واكد جبريل خلال مخاطبته مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان التزام الحكومة بتوفير البيئة الملائمة من خلال الاصلاحات المتعلقة بالاطار القانوني لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيداً بالقرض التجسيري المقدم من الحكومة الفرنسية لدعم الشراكة بين البلدين.

وأشار الى الاصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة الانتقالية والمتعلقة بسعر الصرف وتخفيض عجز الموازنة للعمل على خفض التضحم بالبلاد، مؤكداً أن الحكومة تعمل على تعزيز آليات تخفيف المخاطر وتحفيز المستثمرين.

 

واكد جبريل حرص الحكومة على توفير مصادر الطاقة لكافة أنحاء البلاد للاستفادة منها في المجال الزراعي والخدمات الأخرى ، كاشفاً عن وجود احتياطي مقدر من النفط ، مشيراً الى أهمية بذل المزيد من الجهود لزيادة عمليات الاستكشاف في المجال النفطي خاصة وأن آبار الانتاج النفطي تعتبر محدودة منوهاً الى أن البيئة في مجال التعدين بغرب السودان مواتية ،خاصة وأن 16 ولاية من ولايات البلاد تعمل في مجال تعدين الذهب.

 

وقال إن السودان يمتلك موانئ في موقع استراتيجي تستقبل جميع انواع البضائع من دول العالم متطلعاً للاستفادة من الفرص المتاحة في مجال النقل النهري.

واستعرض جبريل الفرص المتاحة في قطاع الاتصالات في البلاد التي توفر عددا من المشاريع للاستثمار في مجال الاتصالات خاصة في المناطق المتاثرة بالنزاعات.

وقال إن السودان لديه مساحات شاسعة تحتاج الى الاستغلال الأمثل فضلاً عن وجود ثروة حيوانية هائلة، مشيراً الى أن مشروع الجزيرة و الذي يعد أكبر مشروع مروي في العالم يحتاج ايضا للاستثمار فيه، داعياً الى ضرورة تحسين أنظمة الري والبنية التحتية بالمشروع.

 

الانتباهة

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.