الكشف عن عادة نوم شائعة تزيد خطر الوفاة المبكرة عند النساء

كشف الباحثون أن اليقظة اللاواعية التي تحدث “بشكل عفوي أو ناتج عن اضطراب التنفس أثناء النوم (SDB) وحركات الأطراف الدورية أثناء النوم” تزيد خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة عند النساء.

ما الذي يسبب اليقظة اللاواعية؟
وبحسب “روسيا اليوم” نقلا عن دراسة نشرت في مجلة European Heart Journal قالت الدكتورة دومينيك لينز، الباحثة والأستاذة المساعدة في قسم أمراض القلب في المركز الطبي بجامعة ماستريخت بهولندا، والمؤلفة المشاركة للدراسة، إن اضطرابات النوم، يمكن أن تلعب دورا في اليقظة اللاواعية.
وأوضحت الدكتورة لينز في الدراسة أن أحد المحفزات الشائعة للاستيقاظ الليلي هو انقطاع النفس الانسدادي النومي عند توقف التنفس، ويضمن نظام الاستيقاظ تنشيط الجسم لتغيير وضع نومنا وإعادة فتح مجرى الهواء العلوي.
ويمكن أن تسبب العوامل الأخرى المعروفة باسم ملوثات الهواء إثارة مثل “ضوضاء الطائرات” في الليل.

لماذا تتأثر النساء أكثر؟
وركزت الدراسة على ما مجموعه 8 آلاف رجل وامرأة، ولاحظ الباحثون أن النساء بلا شك يتأثرن بشكل كبير باليقظة اللاواعية. وبالنسبة للرجال، كان الأمر غير واضح بعض الشيء.
وعلاوة على ذلك، لاحظت الدراسة أن النساء اللائي عانين من اليقظة اللاواعية لفترات زمنية أطول تضاعفت لديهن احتمالات “الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية” خلال “المتابعة لمدة 6 و11 عاما” مقارنة بعامة السكان من الإناث.

مزمز

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.