بعد تبنيها سياسة الطفل الواحد.. الصين تسمح للعائلات بإنجاب 3 أطفال

أفادت وكالة الصين الجديدة الرسمية للأنباء أن الصين ستلغي الحدّ الأقصى للإنجاب المحدد بطفلين لكل زوجين وستسمح للعائلات بثلاثة أطفال.

3 أطفال

ويأتي هذا القرار بعد بضعة أسابيع من نشر نتائج التعداد العشري الأخير التي كشفت عن تراجع حاد لمعدّل الولادات في البلد الأكثر تعدادا بالسكان في العالم.

وأظهرت بيانات من التعداد السكاني الوطني السابع في الصين، في شهر مايو الجاري، أن عدد السكان في المناطق البرية الرئيسة في البلاد بلغ 1.41178 مليار نسمة.

مناطق محظورة من الانجاب

وقالت الهيئة الوطنية الصينية للإحصاء إن هذا الرقم لا يشمل سكان هونج كونج وماكاو وتايوان والأجانب الذين يعيشون في 31 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية في البر الصيني الرئيس.

تعداد سكان الصين

وتحتل الصين المرتبة الأولى من دون منازع في عدد السكان، تليها الهند بعدد يزيد قليلا عن مليار و300 مليون نسمة ثم الولايات المتحدة بنحو 336 مليون نسمة، فإندونيسيا بما يقرب من 267 مليون نسمة.

وجاء ذلك بعدما أصبح الانخفاض في معدل المواليد أحد أكثر الموضوعات التي يجري الحديث عنها في عموم الصين حيث يسود الإحساس بأن ثمة أزمة تواجهها البلاد على هذا الصعيد.

فبعد عقود من محاولات الحد من التنامي السكاني، أصبحت الدعاية الحكومية تستخدم الآن شعارات تدعو الأزواج لـ “إنجاب الأطفال من أجل البلاد”، ما أثار انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن سياسة الحكومة التي اعتبرها البعض متطفلة وتفتقر لحسّ المراعاة.

وكانت تجري مناقشة إجراءات تتنوع بين تمديد إجازة الأمومة والتشجيع على إنجاب طفل ثانٍ من خلال تقديم حوافز نقدية مباشرة أو إعفاءات ضريبية لبعض الوقت، حتى أن البعض يطالب برفع القيود على عدد الأطفال المسموح بإنجابهم كليا.

فيتو

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.