بقيمة (50) مليون دولار البنك المركزي يعلن عن المزاد الثالث للنقد الأجنبي

أعلن بنك السودان المركزي عن قيام مزاد النقد الأجنبي رقم 3 يوم الأحد المقبل السادس من يونيو الجاري بمبنى البنك ويبلغ حجم المزاد 50مليون دولار أمريكي، وذلك في إطار الجهود المبذولة لاستقرار سعر صرف الجنيه السوداني، وإنفاذاً لسياسات بنك السودان المركزي للعام 2021بتطبيق سياسة سعر الصرف  المرن المدار .

 

وأوضح البنك أن الحد الأعلى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف كنسبة من حجم المزاد الكلي 20%. وأن المزاد يقتصر على المصارف فقط إنابة عن عملائها على أن يقدم العميل طلباً واحداً على مصرف واحد مع توضيح الرمز الائتماني والرقم الضريبي.

 

وشملت  قائمة سلع المزاد (41) سلعة تمثلت في الأدوية البيطرية، الأدوية  البشرية، الأدوية الأساسية، أدوية الطوارئ، أدوية الأمراض المزمنة، المعدات الطبية، المعدات الصيدلانية، العدس ، الفول المصري، لبن البدرة، الخميرة، خام البلاستيك، خام المطاط، الشحوم، محولات الكهرباء، الكتب والمجلات والجرائد والكراسات والدفاتر، البطاريات والبطاريات الجافة، التراكتورات والحفارات واللودرات، مركبات نقل المواد حمولتها أكثر من 5 أطنان وأقل من 20 طناً، ومركبات نقل المواد (حمولتها أكثر من 20 طناً، رؤوس الجرارات، مركبات نقل الأشخاص أكثر من 40 راكباً.

 

وقطع غيار لكافة وسائل النقل (عدا نقل الركاب أقل من 10 أشخاص، قطع غيار الآلات، مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني  البذور والتقاوي، المبيدات الزراعية، الأسمدة، مركزات الأعلاف، آليات الزراعية  الحاصدات وآليات الجني والدرس ، والتراكتورات.

وتراكتورات الليزرالمحراث، القصابة، الوابورات الزراعية، الإطارات الزراعية، ناثرات البذور والأسمدة ، إسبيرات ناثرات البذور،7اسبيرات الوابورات الزراعية إسبيرات التراكتورات الزراعية إسبيرات الحاصدات الزراعية، أدوات الري  ماكينات الري المحوري، طلمبات ومضخات.

 

وخصص المزاد الثاني للنقد الأجنبي الذي نظمه البنك أمس الأول “الثلاثاء” بقيمة 50مليون دولار مبلغ 43.4 مليون دولار أمريكي مقارنة ب16 مليون دولار للمزاد الأول.

وقال البنك في تعميم صحافي اطلعت عليه (السوداني) إن المزاد الثاني حقق قبولاً عالياً مقارنة بالمزاد الأول مشيراً إلى مشاركة (29) بنكاً مقارنة ب(20) بنك في المزاد الأول كما أن عدد الطلبات المقدمة بلغ (277) طلباً مقارنة بـ(137) طلباً للمزاد الأول. وأضاف ” المبلغ الذي تم تخصيصه بلغ 43.4 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 16مليون دولار للمزاد الأول”. وأوضح أن أعلى سعر صرف تم التنفيذ به بلغ ( 425) بينما بلغ أدنى سعر صرف تم التنفيذ به بلغ (386) جنيهاً للدولار الأمريكي الواحد، مضيفاً أنه تم قبول (184) طلباً من أصل (277).

 

وأشار إلى أن المزادات التي ينظمها البنك المركزي تأتي إنفاذاً لسياسات بنك السودان المركزي الخاصة بتطبيق سياسة سعر الصرف المرن المدار وفي إطار الجهود المبذولة لاستقرار سعر الصرف.

 

السوداني

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.