5 مشروبات احذر تناولها على معدة فارغة حفاظا على صحتك

وجبة الإفطار من الوجبات الرئيسية والأساسية التى يجب تناولها عقب الاستيقاظ من النوم فى الصباح الباكر، ولكن بعض الأشخاص يهمل تناولها بحجة ضيق الوقت، والبعض الآخر يستبدلها بالعصائر الطازجة، ظنا أن ذلك يمنح الجسم الطاقة والعناصر المهمة.

ويقول الأطباء، إن وجبة الإفطار هى أساس قوة ونشاط الجسم على مدار اليوم، فهى تنشط الدماغ والذهن والدورة الدموية، كما أنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة التى تحافظ على نشاطه طوال اليوم، والأهم من ذلك تمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التى تحافظ على جهاز المناعة.

ويجب أن تحتوى وجبة الإفطار على البروتين والحديد والكالسيوم والفيتامينات المهمة والماغنيسيوم والبوتاسيوم، وذلك من خلال تناول الجبن والبيض والفول واللبن على الإفطار مع طبق السلطة والخبز الأسمر، وبعد وجبة الإفطار بساعتين يتم تناول ثمرة فاكهة، وهو أفضل مثال للإفطار الصحى.

ويمكن إضافة الزبادى والعسل إلو وجبة الإفطار حسب الرغبة، فهناك أفكار عديدة للإفطار، المهم أن يتم تناولها فى الصباح الباكر قبل النزول من المنزل، وعدم استبدالها بأى مشروبات، وذلك حفاظا على الصحة.

وللأسف هناك العديد من الأشخاص، اعتادوا تناول المشروبات على الريق، دون الإفطار ما يعرضهم إلى مخاطر عديدة، وهناك 5 مشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة، ومن هذه المشروبات:-

  • عصير الموالح أى الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت، فهى بالرغم من أنها غنية بفيتامين سي، إلا أن نسبة الحموضة بها عالية ما يضر بالمعدة ويسبب حموضة وحرقة المعدة وكثرة التجشؤ ومع الوقت تصاب المعدة بالقرح.

  • عصير الطماطم، والطماطم من الخضروات التى لها قيمة غذائية عالية حيث تحتوى على مضادات الأكسدة وفيتامين سي، إلا أنه لا يجوز تناول عصيرها على الريق لأنه يزيد من إنتاج حمض المعدة الذى يسبب آلام المعدة وعسر الهضم.

  • الشاى، وهو من المشروبات المنبهة التى تحتوى على الكافيين، وتناوله على معدة فارغة يسبب إختلال التوازن الحمضى فى المعدة، كما يمكن أن يؤدى إلى الجفاف ويسبب الوذمة.

  • القهوة، وهى معشوقة الجماهير، التى أصبح من العادى بالنسبة لكثير من الشباب والفتيات تناولها على الريق، وللأسف هذا سلوك خاطئ وغير صحى، لأن تناول القهوة على معدة فارغة يزيد من إطلاق هرمون التوتر “الكورتيزول”، ما يؤدى إلى خفقان القلب والقلق ونوبات الهلع، هذا غير المشكلات التى تسببها فى جدار المعدة.

  • المشروبات الغازية، وهى تحتوى على الأحماض والسكريات بنسبة عالية ما يشكل خطورة بالغة على المعدة، كما تسبب المشروبات الغازية على معدة فارغة زيادة عمل المعدة والبنكرياس والكبد ما يؤثر عليهم بالسلب، كما تدمر الكلى، والأسنان، وتساهم فى الإصابة بالأمراض الفطرية.

فيتو

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.