بخلاف هشاشة العظام.. المشروبات الغازية تسبب تسمم الدم: دراسة تؤكد

وفقًا لدراسة جديدة، فإن المشروبات الغازية لها أضرارًا عديدة، ليس فقط كونها تتسبب في هشاشة العظام، بل إنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة عن طريق جعل البكتيريا الموجودة في أمعائنا تغزو جدران الأمعاء.

تؤكد الدراسة أنه لا يزال هناك الكثير مما لا نفهمه عن السكريات المصنعة التي يتم إضافتها إلى العديد من منتجات النظام الغذائي، وتوضح أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

قال هافوفي تشيتشر، كبير المحاضرين في العلوم الطبية الحيوية في أنجليا روسكين: «هناك الكثير من القلق بشأن استهلاك المشروبات الغازية، حيث تظهر بعض الدراسات أن السكريات يمكن أن تؤثر على طبقة البكتيريا التي تدعم الأمعاء، والمعروفة باسم ميكروبيوتا الأمعاء».

ويعد السكران الموجودة بهم، وهم السكرالوز، والأسبارتام، يسببان نوعين من بكتيريا الأمعاء، الإشريكية القولونية والإشريكية البرازية، لتصبح مسببة للأمراض.

بعد ذلك، تمكنت هذه البكتيريا المسببة للأمراض من الالتصاق بخلايا Caco-2 والسيطرة عليها ثم قتلها، وهي الخلايا التي تبطن جدران الأمعاء.

قد تكون بكتيريا الأمعاء الممرضة التي تهاجم جدران الأمعاء أخبارًا سيئة حقًا. أظهرت الأبحاث السابقة أن بكتيريا E. faecalis التي تعبر جدار الأمعاء يمكن أن تسبب عددًا من العدوى، بما في ذلك تسمم الدم.

وقال تشيتشر: «يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى غزو بكتيريا الأمعاء الخاصة بنا والتسبب في تلف الأمعاء ، وهو ما يمكن أن يكون مرتبطًا بالعدوى والإنتان وفشل العديد من الأعضاء».

بمعنى آخر، قد تكون المشروبات الغازية التي تحتوي على سكريات فعلية هي الخيار الصحي بعد كل شيء، أي أن المشروبات الغازية التي ترفع شعار «دايت»، أقل وطأة في خطورتها من العادية، نظرًا لعدم احتوائها على سكريات مصنعة بشكل كبير.

المصري اليوم لايت

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.