السودان يهدد جوبا بإعادة إغلاق الحدود حال استمرت في دعم المتمردين

هدد مسؤول سوداني رفيع، الخميس، دولة جنوب السودان بإتخاذ إجراءات تصل لإغلاق الحدود مرة أخرى، حال استمرت جوبا في دعم حركات التمرد في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود، إن لقاءا بين رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو أمبيكي والرئيس عمر البشير، الخميس، تتطرق لاستمرار دعم جنوب السودان في دعم المعارضة في المنطقتين ودارفور.
وأبلغ محمود الصحفيين أن اللقاء تطرق إلى تنفيذ اتفاقيات التعاون مع جنوب السودان، مبينا أن هذه الاتفاقيات كان الهدف منها تحقيق الأمن والاستقرار في الدولتين.

واتهم مساعد الرئيس جوبا بالاستمرار في دعم المعارضة في المنطقتين ودارفور رغم حسن النوايا التي أبداها السودان بفتح الحدود وعدم تقييد حركة المواطنين الجنوبيين، مشيرا إلى أن أكثر من 30 ألف طالب جنوبي يدرسون بالمدارس والجامعات السودانية.
وتابع “إذا لم تتوقف دولة الجنوب من دعم التمرد سنضطر لإتخاذ إجراءات تحمي البلاد حتى لو أدى ذلك لإغلاق الحدود مرة أخرى”، وقال “ننتظر تنفيذ اتفاقيات التعاون مع الجنوب الموقعة منذ 2012 حتى لا تكون هناك مشكلات أمنية بين البلدين”.

وتبادل رئيسا السودان وجنوب السودان، خلال فبراير الماضي، قرارات بفتح الحدود بين البلدين وسحب القوات منها ومراجعة رسوم عبور النفط الجنوبي.
أمبيكي: اللقاء الاستراتيجي لوقف العدائيات وإلحاق الممانعين بالحوار
من جانبه قال رئيس الآلية الأفريقية ثابو أمبيكي إن اللقاء مع البشير كان مفيدا ومثمرا لجهة تناوله لقضايا السودان الرئيسية المتمثلة في السلام بالمنطقتين ودارفور والحوار الوطني.

وأبان أن اللقاء التشاوري الاستراتيجي سيتطرق إلي قضيتين الأولى وقف العدائيات والأخرى كيفية إلحاق الممانعين بمبادرة الحوار الوطني باعتبار أن الحوار سيفضي إلى تحقيق الحل السلمي لكل مشكلات البلاد.
ووصل امبيكي الخرطوم، يوم الأربعاء، بغرض توضيح الرؤية حول الدعوة الأخيرة التي تسلمتها الحكومة بشأن اللقاء الاستراتيجي، المزمع انعقاده بين الحكومة والحركات بأديس أبابا خلال الفترة من 18 ـ 20 مارس الحالي.
وأفاد أمبيكي أن اللقاءات التي أجراها بالخرطوم مع عدد من الأحزاب والآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني (7+7) تصب كلها في اتجاه دعم الحوار الوطني.
وأضاف أن اللقاء مع رئيس الجمهورية تطرق أيضا لتنفيذ اتفاقيات التعاون مع دولة الجنوب الموقعة في العام 2012.

وبحسب إبراهيم محمود فإن البشير اطلع لدى لقائه بمكتبه بمجلس الوزراء امبيكي بحضوره، على الترتيبات التي تجريها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لانطلاق اللقاء التشاوري بأديس أبابا وقال محمود إن اللقاء تناول ثلاث قضايا تتمثل في الحوار الوطني والعلاقة مع دولة الجنوب والمفاوضات بأديس أبابا.
وأضاف أن امبيكي أكد دعم الآلية الأفريقية لمبادرة الرئيس البشير التي أطلقها في يناير 2014 بشأن الحوار الوطني باعتباره الطريق الوحيد لحل قضايا البلاد، وزاد “الآلية تبذل جهودا مقدرة لإلحاق الممانعين بالحوار الوطني”.

المصدر: سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.